رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

إسبانيا تزيح فرنسا للظفر بصفقة إنجاز مشاريع في المغرب

أطلق المغرب خطة جديدة لزيادة خطوط السكك الحديدية، وتجديد قطاراته، كما بدأت إسبانيا في العمل لمحاولة الفوز بالمشروع، لكن فرنسا منافس واضح في هذه المعركة. 

كان ذلك في القمة المغربية الإسبانية التي عقدت شهر فبراير الماضي، عندما انطلقت المحادثات بين البلدين، حيث أبلغت وزارة النقل المغربية أنه سيكون هناك العديد من الشركات الوطنية المهتمة بتنفيذ المشاريع المختلفة التي سيتم تطويرها قريبا في المملكة.

وبعد اجتماع بين راكيل سانشيز، وزيرة النقل والأجندة الحضرية الإسبانية، ووزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، تم توقيع مذكرة تفاهم بهدف التعاون في مجال النقل، وخاصة في مجال السكك الحديدية وبنيتها التحتية، وتمديد مطارات طنجة ومراكش وأكادير، وتحسين الموانئ المختلفة.

ويعتزم المغرب تحويل شبكة السكك الحديدية الخاصة به، والتي سيستثمر من أجلها ملايير الأوروهات حتى عام 2040. ويتمثل هدفه في إنشاء 1100 كيلومتر من الخطوط عالية السرعة، بما في ذلك تلك التي ستربط مدينتي القنيطرة والدار البيضاء بمراكش، التي من المزمع فيما بعد توسعتها إلى أكادير، والأخرى المزمع بناؤها بين الرباط ووجدة، فضلا عن شراء مائة قطار لتغطية هذه الخدمات الجديدة.

بالإضافة إلى السرعة العالية، يهدف المغرب إضافة 1600 كيلومتر إلى شبكة السكك الحديدية التقليدية، وكذا توحيد تسعة موانئ بحرية، وتبلغ الميزانية أكثر من ملياري أورو، والتي ستستخدم في هذه الأشغال حتى سنة 2025.

وفي هذا الصدد، أشادت صحف إسبانية، بالعلاقات التي تربط المغرب وإسبانيا، معتبرة أن ذلك يعني “نهاية الشراكة الفرنسية”.

وفقا للمصادر ذاتها، يشعر الفرنسيون، بعد اهتمام ألمانيا بهذا المشروع، أن المشاريع العملاقة في المغرب، ستذهب ‘لى ألمانيا وإسبانيا والشركاء الجدد.

جدير بالذكر، أن الاتفاقية التي وقعها الألمان مع المغرب، تهدف أيضا إلى تطوير تدابير البنية التحتية كحلول تنقل مستدامة وصديقة للبيئة، لتشجيع النقل المستدام إلى السكك الحديدية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والامتثال للمعايير الدولية. وتغطي الاتفاقية الخدمات الاستشارية والهندسية، عبر سلسلة قيمة نظام السكك الحديدية بأكملها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *