رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

إدارة الجمارك تصدر قرارا جديدا يهم التصريح الإجباري بالأموال عند الدخول أو الخروج من المملكة

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، دورية جديدة تهدف لمكافحة غسيل الأموال، حيث يلزم من خلالها جميع المسافرين المغاربة أو الأجانب المقيمين أو غير المقيمين، الوافدين أو المغادرين للتراب الوطني، بضرورة التصريح بأموالهم التي تفوق قيمتها 100 ألف درهم، وفق نموذج خاص حددته إدارة الجمارك.

وقد تم إصدار هذه الدورية تحت رقم 6316/400، حيث يتضمن النموذج الخاص بالتصريح معلومات تتعلق بالاسم العائلي والشخصي والجنسية ورقم الجواز ورقم بطاقة التعريف الوطنية ومكتب التصريح وتاريخ الدخول والخروج ومرجع المستندات التبريرية المودعة.

ويهدف هذا القرار حسب الدورية، إلى تعزيز مكافحة جريمة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، موازاة مع ما جاء به الفصل 66 المكرر المضاف لمدونة الجمارك بموجب قانون المالية لسنة 2022، والذي يفيد إلزامية التصريح بالعملات النقدية وغيرها من وسائل الأداء والأوراق التجارية والأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها عند الدخول أو الخروج من التراب الوطني عندما تساوي أو تتعدى قيمتها مبلغ 100 ألف درهم.

كما أكدت الدورية، على أنه في حالة مخالفة هذا المقتضى القانوني، سيترتب عن ذلك عقوبات تم التنصيص عليها من خلال مقتضيات الفصل 297 مكرر من مدونة الجمارك، بالإضافة إلى إمكانية صدور عقوبات أخرى زجرية مرتبطة بقانون الصرف أو بقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حسب الحالة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *