رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

أوزين: من حق المغاربة التساؤل عن غياب صوت مجلس المنافسة في ظل البلاء والغلاء وشح الماء

شهد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسة عمومية خصصت للدراسة والتصويت على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة، ومن ضمنها مشروع قانون يهم مجلس المنافسة.

وفي هذا الصدد، قال محمد أوزين، النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية إنه “مادام الأمر متصل بمشروع القانون المتعلق بمجلس المنافسة كمؤسسة دستورية تعرض للنقاش داخل مؤسسة دستورية، فإنه آن الأوان أن أضع النقاط على الحروف، على تفعيل الدستور بعيدا عن التأويلات السياسوية المعرضة، لذلك فبلادنا تحتاج حكومة تحترم المؤسسات أولا”.

وأضاف أوزين أنه “عندما يتعلق الأمر بالتعاقد الدستوري غير القابل للاجتهاد أو التأويل أو التمحيص، فليس هناك هيكل مؤهل لانتقاء التنزيل أو اللعب على أوتار التبرير للمحاسبة المؤسساتية الدستورية، بحيث إذا انتفى هذا الشرط وهذا التعاقد، يطلع علينا مستثمرين على هامش المجتمع، ونكون بذلك قد عبأنا الطريق للبناء العشوائي السياسي”.

ووجه المتحدث انتقادات لاذعة لمجلس المنافسة قائلا: ”من حق المغاربة التساؤل أين غاب صوت هذا المجلس، في ظل البلاء والغلاء والوباء وشح الماء. أصار في عداد مختفون؟ أم تحول من مجلس المنافسة إلى مجلس المقاعسة؟، لذا نطرح السؤال الأكبر اليوم، ما جدوى تعديل قانونه إذا كان هذا المجلس لا يقوم بمهامه؟”.

وأشار أوزين، أن الملك محمد السادس قد أعطى توجيهات سامية لتطوير المجلس وتقنين المنافسة. وفي هذا الصدد، تساءل المتحدث قائلا: ”أين هذا المجلس من توجيهات الملك محمد السادس؟”.

وختم برلماني الحركة الشعبية، قائلا: ”عوض أن تكون للمجلس استباقية في التقنين والمراقبة، وعدنا بتقرير حول ارتفاع الأسعار عند نهاية الشهر الجاري، بمعنى لي مات مات ولي تقهر تقهر، أي بعد الإجهاد على القدرة الشرائية للمواطنين وقهر المغاربة”، على حد تعبيره.

بلادنا24- حفصة المقدم 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *