ألمانيا تقترب من تسهيل شروط الحصول على جنسيتها

تسعى ألمانيا إلى تسهيل شروط الحصول على الجنسية، وذلك من خلال تشريع أقره مجلس الوزراء الألماني في جلسته أمس الأربعاء، يهدف إلى تعزيز عملية اندماج المهاجرين في المجتمع، إضافةً إلى دعم الاقتصاد الذي يواجه نقصاً في القوى العاملة.

موافقة البرلمان ضرورية، لكن يجب على هذا المشروع الانتظار للحصول على موافقة مجلس النواب في البرلمان الألماني، ويبدو أن الأمور ستسير بسلاسة، حيث يتمتع الائتلاف الليبرالي الاشتراكي المكون من ثلاثة أحزاب بأغلبية في البرلمان.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ هذا التشريع إذا تمت الموافقة عليه في يناير المقبل، وتتضمن الخطة تقليص فترة الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية، حيث سيكون بإمكان الأشخاص الحصول عليها بعد الإقامة لمدة خمس سنوات، أو ثلاث سنوات  عوض الفترة الحالية التي تتطلب ثماني أو ست سنوات.

وسيحصل الأطفال المولودين في ألمانيا بموجب القانون الجديد، على الجنسية تلقائياً، إذا كان أحد الوالدين قد قام بالإقامة القانونية لمدة خمس سنوات عوض فترة الثماني سنوات المطلوبة حالياً.

كما سيتم إلغاء القيود المفروضة على حاملي الجنسية المزدوجة. وهذا يأتي عكس القوانين الحالية التي تتطلب من الأشخاص الحصول على الجنسية الألمانية بالتخلي عن جنسياتهم السابقة، باستثناء بعض الحالات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *