ألباريس يصف النقاش الدائر حول تدبير الحكومة لعلاقاتها مع المغرب والجزائر بـ”الزائف”

بلادنا24 – مريم الأحمد|

وصف وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، جوسيه مانويل ألباريس، اليوم الجمعة، الجدل الدائر حول موقف إسبانيا فيما يتعلق بالمغرب والصحراء والجزائر بأنه “زائف”.

ووفقا لألباريس، فإن “أولئك الذين يروجون للنقاش لا يؤمنون به”، مضيفا أن موقف الحكومة من الصحراء “واضح جدا”، وقد نقله رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس.

“الخطر”، على حد تعبير الوزير، هو أن “يعتقد شخص ما أن إسبانيا ليست ذات سيادة، وأنها واحدة من (الدول) التي لا تستطيع اتخاذ القرارات التي تعتبرها في صميم السياسة الخارجية، وأنها، إذا فعلت ذلك، تستحق عدوانا خارجيا”.

ودافع المسؤول الحكومي عن أنه لا يمكن السماح للمناقشات الداخلية “بدخول بلدان ثالثة، بما أننا لا ندخل في مناقشاتهم”. وتابع ألباريس، مُشددا على أن إسبانيا “تريد أن تكون صديقة لجميع جيرانها”، مؤكدا على “ضرورة احترام نفس مبادئ المساواة في السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وتأتي تصريحات ألباريس في خضم الجدل مع الجزائر التي علقت معاهدة الصداقة مع إسبانيا، بسبب التحول الإيجابي الذي طرأ على موقف الحكومة الإسبانية من قضية الصحراء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *