أرمينيا تعلن الاعتراف بفلسطين وإسرائيل تستدعي سفير يريفان

أعلنت وزارة الخارجية الأرمنية، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة الموافق 21 يونيو 2024، أن يريفان قررت الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدة التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب.

في بيانها على موقعها الإلكتروني، أشارت وزارة الخارجية الأرمنية إلى أن الوضع الإنساني الكارثي في غزة والصراع العسكري المستمر يشكلان إحدى القضايا الرئيسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب حلاً عاجلاً ومستداما.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأرمنية رفضها القاطع لاستهداف البنى التحتية المدنية واستخدام العنف ضد السكان المدنيين، وللاحتجاز واستغلال المدنيين كرهائن خلال النزاعات المسلحة. كما انضمت إلى مطالبات المجتمع الدولي بالإفراج عنهم دون أي شروط مسبقة.

وأضافت الخارجية في بيانها أن جمهورية أرمينيا انضمت إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. كما أعربت عن اهتمامها البالغ بتحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، والعمل نحو إقامة مصالحة دائمة بين الشعبين اليهودي والفلسطيني.

وتابعت بالقول: “لقد دأبنا، عبر مختلف المنابر الدولية، على الدعوة إلى تسوية سلمية وشاملة للقضية الفلسطينية ودعم مبدأ حل الدولتين لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ونحن على قناعة بأن هذا هو السبيل الوحيد لضمان قدرة الفلسطينيين والإسرائيليين على تحقيق تطلعاتهم المشروعة”.

وفي ختام بيانها، أكدت على التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، أعلنت جمهورية أرمينيا اعترافها بدولة فلسطين.

في رد فعل معاكس، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفير أرمينيا في تل أبيب “للتوبيخ”، بعد ساعات من إعلان بلادها اعترافها بدولة فلسطين.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *