رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

ثروة أخنوش: أخنوش يرفع ثروته بـ3 مليارات في أولى أيام 2023

ارتفعت ثروة عزيز أخنوش رئيس الحكومة ومالك شركة المحروقات “أفريقيا” مجددا، مع بداية السنة الجديدة، أمام ارتفاع الأسعار والأزمة التي يمر منها المغاربة.

ووفقا لما أوردته، اليوم الاثنين، مجلة “فوربس” المختصة في مجال المال والأعمال، فإن ثروة الميلياردير عزيز أخنوش، ارتفعت بثلاثة مليارات سنتيم، لتقترب ثروته من الملياري دولار، في مقدمة أثرياء المغرب، فيما تعرف الرتبة الثانية تواجد رجل الأعمال في القطاع البنكي عثمان بنجلون.

وكان عزيز أخنوش، قد ضاعف ثروته وفقا للمجلة الأمريكية ذاتها، حيث كانت ثروة مالك شركة “أفريقيا” لا تتجاوز مليار دولار، ليضاعفها نهاية السنة الماضية، بعدما أصبح رئيسا للحكومة وتصبح ملياري دولار، في وقت يعيش فيه المغاربة أزمة حقيقية تتعلق بارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأساسية.

من هو عزيز أخنوش؟

عزيز أخنوش، سياسي مغربي ورجل أعمال، ولد في 17 نونبر سنة 1961 بمدينة تيزنيت بجنوب المغرب، وهو حاليا رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعدما كان وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية في المغرب.

تخرج عزيز أخنوش في الاقتصاد والتسيير، وأسس شركة في مجال استيراد المواد الغذائية والتجارة العامة في بداية حياته المهنية، وفي عام 2003، انتخب عضوا في البرلمان المغربي، ليتم اختياره بعد ذلك كوزير للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية في الحكومة المغربية في عام 2007، وحافظ على منصبه حتى عام 2019.

وفي عام 2016، أسس عزيز أخنوش حزب التجمع الوطني للأحرار وتم انتخابه رئيسا للحزب في العام نفسه، وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في المغرب في شتنبر 2021، حصل حزبه على المركز الأول في عدد المقاعد بالبرلمان، مما جعله رئيس الحكومة الجديدة في المغرب.

ثروة عزيز أخنوش

تمكن رجل الأعمال ورئيس الحكومة المغربية الحالي، عزيز أخنوش، من الحفاظ على استقرار ثروته وأرباحه على مدار عام 2022، وذلك بفضل ارتفاع أسعار الوقود المستخدم في قطاع المحروقات، الذي يعود إليه الفضل في جلب الثروة الكبيرة التي يمتلكها هو وعائلته.

ووفقا لمجلة “فوربس” العالمية، التي تختص في إحصاء ثروات الأفراد في جميع أنحاء العالم، فإن ثروة أخنوش لم تتراجع عن 1.8 مليار دولار أمريكي على مدار عام 2022، وتتراوح بين هذا الرقم و2 مليار دولار.

ويشير التقرير، إلى أن ثروة أخنوش كان مقدارها 1 مليار دولار في عام 2020، لكنها شهدت قفزة كبيرة خلال عام 2021، حيث تضاعفت الثروة إلى 1.9 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 900 مليون دولار، قبل أن تقترب من 2 مليار دولار مع بداية عام 2022.

ويعود السبب وراء هذه الزيادة الكبيرة في ثروة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى ارتفاع أسعار الوقود داخل المملكة المغربية خلال عام 2021، التي استمرت في الأشهر الأولى من عام 2022، على الرغم من تراجع أسعار الوقود على المستوى الدولي.

وبالنسبة لهذه السنة، نشرت مجلة “فوربس” الأمريكية، قائمة أثرياء القارة الإفريقية لعام 2023، التي تضمنت 19 اسما فقط لأشخاص يمتلكون ثروة تتجاوز المليار دولار أمريكي.

وقد ضمت هذه القائمة اسمين مغربيين، الأول هو عزيز أخنوش الذي يشغل حاليا منصب رئيس الحكومة المغربية، ويمتلك ثروة تقدر بحوالي مليار ونصف المليار دولار، ويعود مصدر ثروته بشكل أساسي إلى قطاع الوقود. أما الاسم الثاني فهو عثمان بنجلون، الذي يملك ثروة تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، وتعود أساسا إلى قطاع الأبناء والتأمينات.

وفقا للإصدار الجديد لقائمة فوربس، يحتل عزيز أخنوش المرتبة الرابعة عشر بين أثرياء إفريقيا، حيث تراجع هذا الأخير بمرتبة واحدة عن موقعه العام الماضي، وبلغت ثروته حاليا 2 مليار دولار.

في الأشهر الأخيرة من عام  2022 لحدود السنة الجارية، شهدت أسعار الوقود في الأسواق الدولية انخفاضا كبيرا، ومع ذلك لم ينعكس ذلك بشكل واضح على الأسعار في المغرب، حيث استمرت أسعار الوقود داخل المملكة في الارتفاع مقارنة بالعديد من الدول الأخرى التي تشابه الوضع الاقتصادي للمغرب.

ويمكن تفسير استقرار ثروة عزيز أخنوش وعدم تراجعها، التي بلغت 1.8 مليار دولار خلال تلك الفترة، من خلال هذا الارتفاع المستمر في أسعار الوقود داخل المملكة.

تُعد شركة “إفريقيا للغاز”، التابعة لأخنوش، واحدة من أكبر الشركات المسيطرة على قطاع المحروقات في المملكة المغربية، كما وتعد هذه الشركة من بين الشركات الرابحة بأعلى نسب الأرباح لفائدة رئيس الحكومة المغربية وعائلته، في السنتين الأخيرتين، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المملكة المغربية.

ماهي مصادر ثروة أخنوش؟

يعتبر أخنوش، واحد من أغنى رجل الأعمال والسياسة في المغرب، حيث أن لديه مصادر ثروة متعددة، ومن أبرز هذه المصادر نذكر التالي:

1- قطاع التجارة والاستثمار: يعتبر أخنوش واحدا من أغنى رجال الأعمال في المغرب، وقد بنى ثروته من خلال عدد من الشركات في مجالات مختلفة بما في ذلك التجارة العامة والتصدير والاستيراد والطاقة والمشروبات.

2- الفلاحة والصناعة الغذائية: يمتلك أخنوش شركات في مجال الفلاحة والصناعة الغذائية مثل شركة أكادير للأسمدة وشركة لاندور للأغذية.

3- العقارات: يمتلك أخنوش مجموعة كبيرة من العقارات في مختلف المدن المغربية وخارجها.

4- السياسة: يشغل أخنوش حاليا منصب رئيس الحكومة المغربية.

5- أفريقيا غاز: تعد شركة “إفريقيا للغاز”، التابعة لأخنوش، واحدة من أكبر الشركات المسيطرة على قطاع المحروقات في المملكة المغربية، كما وتعد هذه الشركة من بين الشركات الرابحة بأعلى نسب الأرباح لفائدة رئيس الحكومة المغربية وعائلته، في السنتين الأخيرتين، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المملكة المغربية.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة ثروة أخنوش لا تزال غير معروفة بالضبط وتختلف تقديراتها من مصدر إلى آخر.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *