رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

أخطاء إملائية بكتاب مدرسي تثير جدلا واسعا.. ومصدر في وزارة بنموسى لـ”بلادنا 24″: الكتاب ليس مغربيا

دعا مهتمون بالشأن التعليمي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى التدخل لاستجلاء الحقيقة حول أخطاء إملائية تضمنها كتاب مدرسي باللغة الفرنسية موجه إلى تلاميذ وتلميذات المستوى الثالث من السلك الابتدائي.

وتناقل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صفحات من الكتاب المدرسي المذكور مصحوبة بتعليقات ممزوجة بالسخرية والغضب حول ما وصفوه ب “الأخطاء الكارثية” التي يستحيل ألا تثير انتباه الجهة المكلفة بالتصحيح والتنقيح قبل الموافقة على قرار طبعه.

وردا على تدوينات حول هذا الموضوع، أوضح بعض المتفاعلين أن الكتاب المعني لا علاقة له بالمغرب، وإنما أصدرته إحدى دور النشر بدولة تونس.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، قال مصدر بوزارة شكيب بنموسى، في تصريح لـ”بلادنا 24“، إن كتاب اللغة الفرنسية بالسلك الابتدائي، الذي تظهر صفحات منه نشرت على المواقع الاجتماعية، الأخطاء الإملائية التي ارتكبها مؤلفوه، “لا يوجد ضمن لائحة الكتب المدرسية بالمغرب”.

منوها بيقظة المغاربة وتعبئتهم الجماعية للدفاع عن المدرسة المغربية، “والوزارة في حاجة إلى ذلك”، بحسب تعبيره.

وامتنع المسؤول الوزاري عن ذكر البلد الذي ينتمي إليه الكتاب المدرسي، الذي أغضبت أخطاؤه الإملائية مجموعة من متابعي الشأن التعليمي بالمغرب، حين اكتفى بالقول “بلد مغاربي”، في سياق حديثه عن الجدل الذي أثاره الكتاب المدرسي من ناحية بلد الانتماء.

واعتبر المتحدث أن الوزارة الوصية “تواصل جهودها حتى ينتج المفتشون التربويون كتابا مدرسيا ذي جودة على مستوى الشكل والمضمون”.

بلادنا 24 – جريدة إلكترونية مغربية

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *