رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

أخصائي تغذية يحذر من الإصابة بالتسمم الغذائي في فصل الصيف.. ويقترح طرقا لتجنبه

بحلول فصل الصيف، تزداد درجة الحرارة والرطوبة، وتتضاعف معها نسبة احتمالية تعرض الأغذية الطازجة أو المحفوظة لعدد من البكتيريا والجراثيم، هذا ما يزيد من ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتعرضون للتسمم الغذائي بمستويات مختلفة الخطورة. تماشيا مع وضعية العديد من الضحايا ذوي المناعة الضعيفة ككبار السن والأطفال والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة،  وهذا بالكاد لا يمنع أو يحجب نفس الضرر عن باقي الأشخاص العاديين.

وفي تعريف أولي للتسمم الغذائي وكيفية تمييز حالة الإصابة به عن غيره من الإصابات المرضية، يقول أخصائي التغذية، محمد أدهشور، في تصريح لـ”بلادنا24“، إن الإصابة بالتسمم الغذائي عبارة عن “حالة مرضية ناتجة عن تناول نوع من الطعام الملوث غالبا بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات. ولمعرفة الإصابة فعلا بتسمم غدائي ناتج عن عدوى، تحدث أعراض مهمة تتمثل في القيء، الإسهال، وأخيرا آلام على مستوى الأمعاء والمعدة وحتى الفم.

ويضيف أدهشور أنه “يمكن ربط هذه الأعراض بالانتقال المجالي من مكان جغرافي لآخر، موضحا في نفس السياق، أن “التسمم الغذائي يصيب الأطعمة أكثر من المشروبات والسوائل، وذلك لاحتواء عدد من الأطعمة كاللحوم والأسماك وغيرها على أخطر بكتيريا، تسمى بالسالمونيلا التي تؤدي في حالات كثيرة للموت”.

وبحسب المتحدث، يرجع السبب في التسمم الغذائي بالدرجة الأولى إلى “الطريقة والمكان الأولي لتصنيع وإنتاج هذه المنتوجات الغذائية، بدءا من الحقول إلى المصانع ووصولا إلى مرحلة التوزيع والنقل، نهاية بكيفية الاستعمال والتحفيظ الذاتي لهذه الأطعمة”.

ويوضح أخصائي التغذية، أن التسمم الغذائي مرتبط بفصل الصيف “نظرا لارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي فإن مختلف أنواع البكتيريا سالفة الذكر تتكاثر في مثل هذه الوضعيات المعممة بدرجة حرارة جد مرتفعة”، مؤكدا أن حدة خطورة هذه البكتيريا تزيد “في مختلف المحلات غير الممتثلة للتدابير الوقائية والنظافة التامة لهذه الأغذية وكل شيء متعلق بتحضيرها، من أواني وطريق استخدامها”.

وفي شق التساؤل عن أهم طرق الوقاية من التسمم الغذائي خلال فصل الصيف، قدم محمد أدهشور لـ”بلادنا24“، مجموعة من التوصيات والنصائح الواجب اتباعها لتجنب هذه الحالة المرضية، وعلى رأسها “المحاولة قدر الإمكان تحضير الأطعمة في البيت قبل الخروج لمكان بعيد، لتجنب تناول الأكل في أي مكان قد لا يراعي معايير السلامة الواجب اتخادها”.

وأكد المتحدث على ضرورة “حفظ المواد الغذائية بسرعة فور تحضيرها أو إدخالها إلى البيت من السوق في مكانها المخصص”، مع مراعاة “تفرقة الأطمعة المطبوخة عن غير المطبوخة”، مضيفا بالقول: “لا ننسى ضرورة التعقيم المستمر للأيدي والأدوات الحادة وغيرها من الأشياء التي تلامس الأطعمة بشكل مباشر، مع التأكيد على ضرورة الاستشارة الطبية فور الشعور بأعراض التسمم الغذائي”.

مهى الفطيريمتدربة 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *