وسط حافلة مكشوفة.. “صناع محتوى” يحتفون بالقفطان المغربي بطنجة

ضجت منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بمقاطع فيديو لإحد  المبادرات قام بها بعض صناع المحتوى بمدينة طنجة، الذين جمعوا عددا من النساء من مختلف الأعمار، للقيام بجولة بواسطة حافلة مكشوفة، وهن يرتدين القفطان المغربي بمختلف أشكاله.

ولقيت المبادرة إشادة واسعة من طرف نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، من بينهم فنانين وصناع محتوى، كما تميزت بمشاركة الفنانة هند الزيادي التي تواجدت في الحافلة وتألقت أيضا بالقفطان.

وعبر صفحتهما الرسمية بمنصة “انستغرام”، أوضح الثنائي المشرف على هذه المبادرة، “صابر الشاوني” و”ابراهيمولوجيا”، أنها نظمت من مالهما الخاص، وتم استعمال الحافلة التي استقبل فيها المنتخب الوطني بعد عودته من بطولة كأس العالم، بهدف إبراز الثقافة المغربية، باعتبار القفطان رمزا من رموزها الأساسية.

وفي هذا الصدد، ظهر الثنائي رفقة النسوة في مقاطع فيديو، يجولون بالحافلة، ويرددون مختلف الأغاني المغربية التراثية، مرتديات القفطان المغربي الذي زين شوارع مدينة طنجة.

ومن جهة أخرى، اعتبرت فئة كبيرة من المتابعين، أن هذه المبادرة بمثابة “أفضل رد” على الجدل القائم حول أصل القفطان في منصات التواصل الاجتماعي، بين المغاربة والجزائريين، الذين ينسبون هذا الزي التقليدي لهم، مطالبين بمبادرات أخرى تحمل نفس الهدف.

وكانت مجموعة من الفنانات المغربيات، قد تفاعلن سابقا مع الحملة التي أطلقها النشطاء المغاربة، إذ تقاسمت كل واحدة منهن صورا لها بالقفطان المغربي، على صفحتها الرسمية بمنصة “انستغرام”، من أجل حماية هذا الزي التقليدي من “السرقة” الثقافية، حسب تعبيرهم.

جدير بالذكر، أن سحر القفطان تجاوز حدود أرض الوطن، وذاع صيته في مختلف بقاع العالم، وتألقت به مجموعة من النجمات العالميات، كما بات حاضرا بقوة في أكبر المحافل والمهرجانات العالمية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *