وزير الخارجية الروسي يقود جولتين لأفريقيا.. والمغرب ضمن الأجندة

أفادت وكالة “تاس” الروسية، نقلا عن نائب المبعوث الخاص الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا، وزير الشؤون الخارجية، ميخاييل بوغدانوف، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يعتزم القيام بجولتين في أفريقيا خلال شهري يناير وفبراير.

وقال ميخاييل بوغدانوف، أن سيرفي لافروف سيزور ثماني دول أفريقية بالإضافة للمملكة المغربية، موردا سيقوم وزير الشؤون الخارجية بـ”رحلتين في يناير وفبراير. والآن من المقرر أن يزور ثماني دول بالإضافة إلى المغرب، وسنجري اتصالات مع وزراء الخارجية العرب، بما في ذلك بالطبع دول الشمال أفريقية”.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الروسي إلى أفريقيا، قبيل انعقاد القمة الروسية-الأفريقية في سان بترسبورغ شهر يوليوز المقبل 2023، والتي تهم التعاون الإقتصادي الروسي الأفريقي، خاصة في ظل المتغيرات الدولية الخالية وتداعيات الملف الأوكراني وجائحة كورونا.

ويحل لافروف بالمملكة المغربية في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الروسية نوعا من الاستقرار الذي لا يخلو أيضا من مطبات، مردُّها ضبابية الموقف الروسي من نزاع الصحراء، وميلها لمعاكسة الولايات المتحدة الأمريكية المتحكم الرئيسي في الملف من خلال رفض قرارات مجلس الأمن حول الملف، وهي المعاكسة التي ستنعكس بالسلب على العلاقات مع الرباط وإن طال الزمن.

بلادنا24 الوالي الزاز 

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )