الرئيسيةثقافة وفن

نورة فتحي و سعد المجرد.. مداخيل أشهر الفنانيين المغاربة من “اليوتيوب”

أصبح الفنانون يعتمدون على منصة “اليوتيوب” كوسيلة لإيصال إنتاجهم الفني من خلال طرح ألبوماتهم الغنائية عبر المنصة العالمية، فبعدما كان الجمهور ينتظر بشوق حضور سهرة لمغنيه المفضل، استطاعت منصة يوتيوب إشباع العطش الفني لمحبي الإصغاء للكلمات و الألحان.

واستطاع الفنانون الشباب تدبير الأزمات الفنية من خلال خلق مصدر آخر لدخل، يُعوّض المشاركة بالمهرجانات و بحصص مالية جد كبيرة، فحسب موقع social blade، الذي يُقدم إحصائيات حول مداخيل القنوات باليوتيوب.

المغني الشاب سعد لمجرد ،الذي يصل عدد المتابعين له بقناته على اليوتيوب إلى أكثر من 13 مليون متابع، تُقدّر عدد مداخيله اليومية بـ 365 دولار و 5.8  ألف  دولار ، و مابين 2.6 و 40.9   ألف دولار أسبوعياً، فيما تراوحت قيمة المداخيل خلال آخر ثلاثين يوما ،حسب موقع social blade مابين 11 و175.3 ألف  دولار.

فيما بلغت قيمة مداخيل الفنانة الاستعراضية و المغنية نورة فتحي حسب موقع  social blade 1.6 و 25.2  ألف دولار، بعدد متابعين يبلغ 3.18 مليون مشارك بقناتها  خلال الشهر الماضي.

فيما استطاعت الفنانة الشابة سلمى رشيد، والتي عُرفت من خلال مشاركتها ببرنامج اكتشاف المواهب “أراب أيدل” في نسخته الثانية، بقناة mbc1، أن تحصد 1.75 مليون متابع على قناتها باليوتيوب، وبدخل مادي يتراوح مابين 1.9 و120 ألف  دولار في الأسبوع ، فيما تراوحت قيمة المداخيل خلال الشهر الأخير، حسب ما جاء به موقع socila blade، مابين 516 و 8,3  ألف دولار.

وقد استطاع الفنان الشاب سليم بناني المعروف بـ “كرافاتا” أن يحصد خلال الشهر الأخير، ما بين 25,3 و 1.6  ألف  دولار كدخل مادي حسب موقع social blade ، فيما تراوحت مداخيل قناته باليوتيوب أسبوعياً، مابين 369 و 5.9 ألف  دولار.

ويُذكر أن سليم الذي يصل عدد متابعيه بالقناة إلى 1.5 مليون متابع، قد عرف نجاحاً و شهرة كبيرة من خلال مجموعة من الأغاني مثل ” واش عقلتي”و “يا دنيا” و “كذاب”.

فيما  تمكن عمر بلمير الذي يتوفر على 2.81 مليون مشارك بقناته على اليوتيوب، من تحقيق نجاج كبير على مستوى منصة اليوتيوب، حيث وصلت أغنيته الأخيرة “الغربال” إلى أكثر من 13 مليون مشاهدة ،وحسب موقع social blade، فإن المداخيل التي يحققها على المستوى اليومي تتراوح مابين 22 و 347 دولار، فيما تراوحت مداخيل قناته خلال الشهر الأخير  مابين 650 و 10.4000 دولار حسب موقع social blade.

عمر الذي عُرف بتقديم أغانيه مع أخته رجاء بلمير ،اللذان حققا شهرة عربية و خليجية، بعد أن قاما بغناء أغنية “أنتي”  للمغني لسعد لمجرد،والتي كانت سبباً في شهرتهما بعد أن حققت نسب مشاهدة عالية على اليوتيوب.

حاتم عمور الذي بدأ مسيرته الفنية بعد فوزه بلقب “ستوديو دوزيم” سنة 2005، تتراوح  مداخيله اليومية على منصة اليوتيوب إلى مابين 59 و 943 دولار،و أسبوعياً تتراوح قيمة مداخيله مابين 412 و 66.000 دولار، و مابين 1.8000و 28.3000 دولار كمداخيل خلال الثلاثين يوما الأخيرة.

ويُذكر أن عدد المتابعين له على قناته باليوتيوب يصل إلى 2.57 مليون مشارك ، كلها أرقام حسب موقع social blade.

مداخيل و أرقام غير ثابتة، مرتبطة بعدد المشاهدات اليومية للفيديو الواحد ،و عدد المشتركين لكل قناة، يمكن أن ترتفع كما يمكن أن تنخفض، إلى أنها استطاعت أن تعوض المهرجانات و الحفلات ،خاصة في ظل الأزمة الصحية الذي يشهدها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي فرض مجموعة من التدابير الصحية الصارمة، من بينها إلغاء جميع التجمعات التي يمكن أن تتسبب في انتشار للوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى