تقاريرسياسية

ممثل طلبة أوكرانيا لـ”بلادنا24″ : متشبثون بالمعاهد والجامعات العمومية.. ورجعنا للبلاد بزز منا بسبب الحرب

اتخد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأمهات واباء طلبة المغرب بأوكرانيا، قرارات مهمة لمواكبة مستجدات وضعية الطلبة مع وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار وكذلك السفارة الأوكرانية ووزارة الخارجية في اجتماع مفتوح عقد الأسبوع الماضي.

و صرح اليوسفي عبدالقادر رئيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا لـ”بلادنا24” على أنهم مازالو متشبثين  بحق الطلبة في إدماجهم بالجامعات و المعاهد العمومية على اعتبار انهم عادو الى أرض الوطن قسرا وأن الظرفية استثنائية ويجب التعامل معاها بشكل استثنائي.

و بالنسبة للطلبة الذين اختاروا الدراسة عن بعد مع التداريب الميدانية قال اليوسفي: “يجب أن يصدر بلاغ واضح من طرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الإبتكار بهذا الشأن، أما بالنسبة لإحالة الطلبة على الجامعات الخصوصية، يجب أن يصدر بلاغ آخَر بذلك يوضح فيه وزير التعليم العالي بشكل مفصل المستحقات المالية التي لا يجب ان تتجاوز ما يؤدى في الجامعات الأوكرانية، هذا فضلا على أننا نرفض ناقص سنة، كما جاء في تصريح الوزير، ويجب أن تكون هذه المباراة لتقييم المعارف لا أقل ولا أكثر.

وضعية طلبة التخصص حرجة

وأضاف في نفس السياق أن وضعية طلبة التخصص حرجة على اعتبارأن مجموعة من الجامعات لم تعد تتواصل مع هؤلاء الطلبة، ولكن هناك جامعات اوكرانية طلبت منهم الرجوع واكمال الدراسة الحضورية.

هذا ودعا المكتب الوطني للجمعية في بيان توصل “بلادنا24″ بنسخة منه، الحكومة الى الاستجابة القوية لمطالبهم، وحقهم الدستورى في ادماج الطلبة في مؤسسات التعليم العمومي، والتشبت المطلق بادماج الطلبة في المعاهد و الجامعات العمومية.

و طالبت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الإبتكار، ب”إصدار بلاغ يقر بالدراسة عن بعد في جميع التخصصات، و عدم تجاهل العرض الحكومي المقدم من طرف وزير التعليم العالي، حيث قامت لجنة الحوار التي تم تعيينها من طرف المجلس الوطني بمرافعة متكاملة لاغنائه مع استحضار كل الفئات والتخصصات”.

إيجاد حل لوثائق الطلبة الراغبين في اجتياز مباراة الولوج الى الكليات الخصوصية

 

و أيضا المطالبة بإيجاد حل لوثائق الطلبة الراغبين في اجتياز مباراة الولوج الى الكليات الخصوصية، لأن مطالبتهم باحضار بعض الوثائق تعتبر مستحيلة، وفي غير صالحهم في حالة عدم توفقهم في المباراة.

و أضاف المكتب الوطني للجمعية، انه يجب التدخل لفائدة الطلبة المغاربة الذين تعذر عليهم الرجوع الى أرض الوطن و البقاء في بلدان الاتحاد الاوروبي، وتفعيل الشركاة بين هذا الاخير و المغرب لادماج كل من يرغب في ولوج الجامعات و المعاهد الأوروبية، او ضمان التدريب لمن اختار متابعة الدراسة عن بعد مع الجامعات الأوكرانية.

ويذكر المكتب الوطني كل القوى السياسية و النقابية والمدنية بضرورة دعم ومساعدة هؤلاء الطلبة المغاربة العائدين قسرا من أوكرانيا.

بلادنا24 لبنى بوشارب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى