مرور السلع عبر المعابر الحدودية يثير جدلا واسعا داخل مليلية

لازال موضوع السلع والبضائع عبر المعبر الحدودي لـ”باب مليلية” يثير الجدل داخل أسوار المدينة، إذ أنه في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن فتح مكتب للجمارك التجارية، سلط رئيس اتحاد رجال الأعمال في الثغر المحتل، عن المعاناة التي يكابدها السياح مع عناصر الجمارك والشرطة المغربية، أُثناء محاولتهم تمرير البضائع والسلع، حيث يتم حجزها، سيما وأن السلطات المغربية تشدد الخناق على ظاهرة التهريب.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “مليلية هوي”، إن هناك العديد من العائلات التي تحاول إخراج بعض السلع، غير أن السلطات المغربية تعمل على حجزها، وهو ما جعل رئيس اتحاد رجال الأعمال بمليلية، يدعو السلطات الإسبانية بأن تتدخل لدى السلطات المغربية، من أجل احترام ما وصفه بـ”احترام نظام المسافرين” العابرين للحدود من مليلية إلى التراب المغربي.

وأضاف قائلا: “من الضروري بالنسبة لنا أن يتحقق ذلك، وإذا لم يمكن الأمر كذلك، فإننا نتفهم أنه من الأفضل أن يتم إغلاقه في كلا الاتجاهين لأنه يضر بجميع قطاعات المدينة اقتصاديًا”، في إشارة إلى السلع الاسبانية.

وأكد رئيس اتحاد رجال الأعمال بمليلية، على أن هذا الأمر أساسي ومهم بسبب الضرر الذي يلحقه بجميع الأعمال والقطاعات في مليلية، حيث لا يمكن للأشخاص الذين يعبرون الحدود البرية إلى المغرب أن يأخذوا أي شيء خوفًا من مصادرتهم من قبل السلطات المغربية.

وأشار إلى أن السياح من المغرب يأتون “ولا يمكنهم أخذ أي شيء، وأن كل ما يأخذونه يتم إخفاؤه أو وضعه كما لو كانوا مجرمين، وأنه لا يمكن أن يحدث ذلك”. مبرزا في ذات السياق، أن أول ما طرحوه في اجتماعهم يوم الجمعة الماضي مع مندوبة الحكومة، صابرينا موح، هو ضرورة حل هذه المسألة.

وكانت مندوبة الحكومة المحلية لمدينة مليلية المحتلة، صابرينا موح، قد قالت الأسبوع الماضي، إن “الحكومة تسعى لإعادة فتح الجمارك التجارية بطريقة تدريجية ومنظمة، خلال شهر يناير، بغض النظر عما إذا كان الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، سينعقد بداية شهر فبراير المقبل”.

وأضافت موح، أن “نظام الركاب، سيكون مؤطرا في كل ما له علاقة بالتجارة”، مشيرة في ذات الوقت إلى أنها “تأمل أن تعود الحياة إلى طبيعتها في المعابر الحدودية قريبا”، وفق ما نقلته “الفارو دي مليلية”.

ويرتقب أن يتم إعادة افتتاح مكتبي الجمارك التجارية بمعبر مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، في حال عدم حدوث أي تغييرات استثنائية.

بلادنا24

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )