مجتمع

لمرابط لـ”بلادنا24″ :معدل الإصابات بأوميكرون يصل 95 في المئة

في الوقت الذي سعى فيه المغرب ، و لا يزال ، إلى صياغة ديناميات بأبعاد متعددة ، و اعتماد مقتضيات قانونية جديدة للتخفيف من حدة الأزمة الوبائية ، و كذا بلورة سياسة تدابير مكثفة ، تروم الإحاطة الشاملة بتداعيات الجائحة المرتبطة ب”أوميكرون” ، تواصل أعداد الاصابات بهذا الفيروس الارتفاع ، مثيرة معها مناخا متسما بالتخوفات و الشكوك ، من المستقبل الوبائي المجهول .

في تصريحه ل “بلادنا24” ، أفاد معاذ لمرابط ، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية ، أن الوضع الوبائي الوطني لفيروس أوميكرون في أوج الارتفاع ، مرجحا احتمال تسجيل انخفاض عدد حالات الإصابة الجديدة بأوميكرون ، ابتداء من الأسبوع المقبل .

و في نفس السياق ، أشار لمرابط ، مستدلا بمعطيات تخص إحصائيات الحالة الوبائية ، إلى أنه تم تسجيل معدلات ارتفاع كبير في حالات الإصابة بكل من جهة الدار البيضاء سطات ، و جهة الرباط سلا القنيطرة ، و جهة فاس مكناس ، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة ، مبرزا أن المنحنى الوبائي الوطني يتأثر بمنحنيات تسجيل الإصابات الخاصة بالجهات الكبرى .

و أضاف معاذ لمرابط ، أن بعض الجهات لن تصلها ذروة   موجة الإصابات بأوميكرون حتى مدخل الاسبوع القادم أو بعده ، كجهة الشرق و جهة درعة تافيلالت ، و جهات الجنوب ، كجهة العيون الساقية الحمراء ، و جهة الداخلة وادي الذهب .

و أكد لمرابط أن منحنى الإصابات بأوميكرون بجهة الدار البيضاء سطات في طور الإنخفاض ، فيما يتوقع انخفاض المنحنى الوبائي كذلك بجهة الرباط سلا القنيطرة ، الأمر الذي يرجح إمكانية تسجيل عدد إصابات أقل ، و تحسن مؤشرات المنحنى الوبائي الوطني .

و قال معاذ لمرابط ، إن المرحلة الفاصلة بين أواخر هذا الأسبوع و بداية الأسبوع المقبل ، و بوثيرة يومية ، سترتفع نسبة الوفيات و نسبة الحالات الخطيرة و الحرجة .

و بنبرة يسودها التفاؤل ، أضاف لمرابط أنه من المحتمل تخطي الجائحة الوبائية لأوميكرون بنجاح ، و أن تكون موجة زائلة كسابقاتها ، متمنيا أن يشهد منحنى الحالة الوبائية الوطنية مرحلة تنازلية طيلة شهر فبراير .

و تجدر الإشارة إلى أنه ، و إلى الآن ، تم تسجيل نسبة ارتفاع حالات أوميكرون بنسبة تقدر ب ٪95 في معدل الإصابات ، ٪5 منها متعلقة بالمتحور “دلتا” و متحورات اخرى ، و يتوقع معاذ لمرابط في هذا السياق ، أن هذه النسبة سترتفع لا محالة ، في القادم من الأيام .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى