اقتصاد

لـ 90 مليون دولار…المغرب وإسرائيل يرفعان سقف مبادلاتهما التجارية

أفادت بيانات المكتب المركزي للإحصاء، أن مؤشر حجم التجارة المباشرة بين المغرب وإسرائيل شهد قفزة كبيرة، بلغ نحو 84 بالمئة خلال العام الماضي، ووصل إلى 42 مليون دولار، وتضاعف الصادرات المغربية في سنة 2021، بنحو 147 المئة لتصل إلى حوالي 31 مليون دولار.

 

وبعد عودة العلاقات بين المغرب و إسرائيل، ارتفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين بنسبة 6 في المئة، لتصل قرابة 88 مليار سنتيم مغربي (90 مليون دولار).

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية على موقعها الرسمي،أن مؤشر المبادلات التجارية والخدماتية مع المملكة المغربية ارتفع بأكثر من 6 بالمئة في العام الماضي، وبلغ أكثر من 90 مليون دولار.

موضحة ، أن هذه المبادلات التجارية و الصناعية تركزت أساساً على الصناعات في مجال الطائرات ومعدات النقل بـ (حوالي 61 بالمئة) والمواد الكيميائية (15 بالمئة) ومنتجات البلاستيك والمطاط بـ (14 بالمئة).

 

ووفق بيانات المكتب المركزي للإحصاء، يتوقع أن تصل  إمكانات التصدير المستقبلية من تل أبيب إلى الرباط  حوالي 250 مليون دولار في السنة ،في مجالات الفلاحة والماء والطاقة والتقنيات الذكية السيبرانية والاتصالات.

و فيما يخص الواردات من المغرب، فقد بلغ حجمها حوالي 11 مليون دولار العام الماضي، وتشمل في الأساس في قطاع الملابس والأغذية، وفق المكتب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى