في ظل التطعيمات الغير الكافية للمرض. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا بالعالم

حذر رئيس فريق مكافحة الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي في منظمة الصحة العالمية، د. فيليب باربوزا، من الزيادة التي يشهدها العالم في تفشي الكوليرا منذ بداية السنة الحالية.

ووصف الدكتور باربوزا هذه الزيادة ب”المقلقة” و ” الأكبر والأكثر فتكا” حيث أبلغت 26 دولة عن تفشي الكوليرا خلال تسعة أشهر الأولى لهذه السنة.

كما كشفت عن ارتفاع معدل الوفياة المبلغ عنها نتيجة الكوليرا خلال سنة 2021 بثلاثة أضعاف مقارنة مع الأعوام الخمسة السابقة، في حين يبلغ المعدل في القارة الأفريقية 3 في المائة، بالرغم من سهولة علاجها حسب المسؤول الأممي الذي أكد أنها أيضا يمكن أن تقتل خلال ساعات إذا لم يتم علاجها.

وحذر د. باربوزا أيضا من إمكانية مواجهة مزيد من التفشي بسبب التغير المناخي الذي يعاني منه العالم الآن كالجفاف والفياضانات التي من الممكن أن توفر بيئة خصبة ومناسبة لانتعاش الكوليرا نتيجة تقليل إمكانية الوصول إلى مياه نظيفة.

وقال إن القلق يزداد إزاء الوضع في شبه القارة الهندية، والقرن الأفريقي وغرب أفريقيا والشرق الأوسط، إلا أنه طمأن من أن الوضع ليس ميؤوس منه بالرغم من خطورته، وأنه يمكن الوقاية منه وهو مرض قابل للشفاء.

وبالنسبة للتطعيم، كشف د. فيليب باربوزا أن التطعيمات المتاحة محدودة للغاية، وأقل من الطلب عليها، وغير كافية للتفشيات الحادة أو حتى الأقل حدّة وجود مصنّع واحد فقط ينتج التطعيمات.

عفاف الفحشوش _ بلادنا24

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )