“فنان في الجامعة”.. فاطمة خير وأيت باجا يسلطون الضوء على واقع الثقافة في المشهد السياسي

بلادنا 24-صفاء بورزيق

نظمت جمعية خريجي جامعة محمد الخامس، بشراكة مع رئاسة جامعة محمد الخامس، بالعاصمة الرباط، برنامج يحمل عنوان “لقاء مع فنان”، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إذ تم استضافة كل من الفنانة والبرلمانية فاطمة خير، إلى جانب الفنان سعيد ايت باجا.

وأكدت الفنانة المغربية، فاطمة خير، أن الفن والمعرفة هما وجهان لعملة واحدة، حيث ان الفن مرتبط بالجامعة، مشيرة أن دخولها لعالم التمثيل كان مقرر له منذ حصولها على الباكلوريا، إذ تخصصت في الدراما على يد الفنان الراحل محمد عفيفي.

واعتبرت خير أن الثقافة وجدت توجهها الصحيح في المجتمع المغربي، ولم تبقى منحصرة في عمل ما، مؤكدة أن البرنامج الحكومي يرتكز على صناعة الثقافة في جميع أبعادها.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن المجتمع المغربي لا يعاني من أزمة في الإبداع، بل هناك أزمة في الصناعة،رغم تواجد الموارد البشرية .

وبخصوص دخولها قبة البرلمان، قالت فاطمة أنها تناقش كل المواضيع التي تدق ناقوس الخطر، وباعتبارها مواطنة فنانة، فوضعية الفنان ضمن أولياتها، على حد تعبيرها.

وبدوره أوضح الفنان سعيد ايت باجا، أن اختيار فاطمة خير،تمثل صوتهم، كونها امرأة تجمع ما تفرق في غيرها، بحكم امتلاكها على حكمة و”رزانة”.

وقال المتحدث ذاته أن اقناع فاطمة  لدخولها عالم السياسة كان صعبا في البداية، لأنها كانت تتحفظ على ذلك.

وأشار ايت باجا أن الوزراء السابقين لم يلقو منهم اهتمام وتجاوب حول الثقافة.

وبخصوص أعمالها الفنية التي ستطل بها على جمهورها خلال شهر رمضان ، قالت فاطمة خير أنها ستكون في مسلسل درامي يحمل عنوان “بيا ولا بيك”، رفقة نخبة من الفنانين، إلى جانب مسلسل “أولاد العم”، الذي سيبث وراء شهر رمضان، على قناة “ام بي سي”، كما أنها ستلتقي بجمهورها في القاعات السينمائية بفيلم جديد.

وأكدت الفنانة فاطمة خير أن المغرب يفتقد لورشات كتابة السيناريو، رغم أن هناك مخرجين ومنتجين كبار.

 

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )