سياسيةمجتمع

عكوري لـ”بلادنا24″:كورونا طبعت ملامح الهجرة القوية إلى المدارس العمومية

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن حصيلتها برسم الموسم الدراسي 2020-2021، و أشارت الوزارة أن التعليم ما يزال بحاجة ماسة إلى المزيد من الأطر التربوية لتجاوز مؤشر الاكتظاظ الذي ساهمت  جائحة كورونا في تفاقمه .
و في هذا الصدد، أوضح نور الدين عكوري رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات و آباء و أولياء تلاميذ المغرب في تصريح لجريدة “بلادنا24″ أن الاكراهات الاقتصادية التي تعيشها الأسر المغربية نظرا لتداعيات الأزمة الصحية العالمية أدت إلى تدفق أبنائها إلى التعليم العمومي، وسجل هذا الزحف اكتظاظا عاليا في المؤسسات التعليمية العمومية خاصة في المجال الحضري”.
وأرجع عكوري أسباب الزحف إلى التعليم العام قائلا: ” بدايات المشكلة تعود إلى الخلاف بين الأسر والتعليم الخصوصي فيما يخص أداء واجبات التعليم خلال فترة إغلاق المدارس والانتقال إلى التعليم عن بعد، وبعدها بدأت ملامح الهجرة القوية إلى المدارس العمومية، لكن هذه السنة أعادت التوازن للتعليم الخاص وهي تشتغل في كيفية عادية”.
واعتبر رئيس فيدرالية التعليم الخاص أن المدارس الخاصة لا تشهد اكتظاظا كبيرا إذ لا يتجاوز العدد داخل أقسامها 30 تلميذا، وهناك من يتعدى ذلك خاصة ضمن المدارس المتواجدة في الأحياء الشعبية التي تغيب عنها شروط التعليم الآمنة والصحية “.
وتابع  عكوري قائلا: ” مثلا في  إقليم مراكش سجلت اللجان في 2020-2021 زهاء 12 ألف تلميذ، انتقلوا من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي، وهذا العدد غير مبرمج ضمن خريطة القطاع بالنسبة للمديريات الإقليمية”.
وأوضح المتحدث ذاته، أن العودة إلى التعليم الحضوري أبانت عن الاكتظاظ الحالي في المدارس العمومية، موردا” حينما كان التعليم عن بعد ،ولمعالجة الاكتظاظ كانت المؤسسات تشتغل بناء على التقسيم الثلاثي للزمن، في حين آثرت مؤسسات أخرى تحويل التلميذات والتلاميذ إلى مدارس أخرى على أساس معالجة ضغط العدد، لكن ليست جميع المدارس كانت تعاني من ذلك لكن المعاناة أساسا ترتبط بالمجال الحضري”.
وأظهرت حصيلة الوزارة الوصية التي اطلعت جريدة “بلادنا 24” على مضمونها ، أن الأقسام المكتظة قرابة 41 تلميذا وأكثر بالقسم تهم السلك الابتدائي والثانوي التأهيلي، إذ انتقلت  من 4،7% إلى 6.2% في السلك الابتدائي، ومن 8.2% إلى 12.2% بالسلك الثانوي التأهيلي، في حين سجل السلك الثانوي الإعدادي انخفاضا إلى 10.8%.
 ويعزى هذا الارتفاع بحسب المصدر إلى إلغاء الامتحانات الإشهادية، إذ أدى هذا الإجراء إلى ارتفاع منسوب النجاح في المستوى الثالثة اعدادي.
وأوضحت البيانات كذلك إلى انخفاض حصة التعليم الخصوصي من مجموع المتمدرسين من 15% برسم موسيم 2019-2020 إلى 13.8% برسم موسم 2020-2021 موزعة على التعليم الابتدائي 16.2%، و10.1% بالسلك الثانوي الإعاددي، و9.9% بالثانوي التأهيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى