دولي

ظاهرة فلكية نادرة تشهدها سماء الوطن العربي

شهدت سماء الوطن العربي، صباح اليوم الاثنين 28 مارس، ظاهرة فلكية، يقول العلماء في هذا المجال بأنها لن تتكرر إلاّ بعد 18 سنة، وتتمثل في مرور هلال القمر بثلاث كواكب وهي ” الزهرة، زحل، المريخ”، مجتمعة مع بعضها في نفس الجزء من السماء.

و كانت الجمعية الفلكية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، قد صرحت سابقاً بهذا الشأن، حيث قالت: “سيتم في الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الإثنين 28 مارس 2022، رصد هلال القمر يمر بثلاثة كواكب، والمتمثلة في الزهرة والمريخ وزحل، مجتمعة سوياً في نفس الجزء من السماء تزين الأفق الجنوبي الشرقي، ضمن دائرة 8 درجات بسماء الوطن العربي”.

وأشارت الجمعية في بيانها إلى أن: “كوكب الزهرة يُعتبر ألمع كوكب في المجموعة ويوجد بالقرب منه كوكبان آخران، وهما زحل بالأسفل، والمريخ إلى يمينه والقمر يضيء بحوالي 19 في المائة فقط، ما سيجعل المنظر مذهلا، أقرب أن يكون من قصص الخيال العلمي ومشاهد بالعين المجردة وهو فرصة لالتقاط الصور”.

وأضافت بقولها أن: ” كوكب زحل يتميز بكونه أكثر إشراقاً من المريخ قليلاً، بحيث أن المريخ له لون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، ويمكن عند استخدام المنظار تعزيز رؤية تلك الألوان”. وأكدت على أنه خلال صباح اليوم التالي أي لثلاثاء 29 مارس، سيكون هناك، ارتباط لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وخلال الفترة من 30 أبريل إلى 1 ماي، سيكون كوكب الزهرة جنبا إلى جنب مع المشتري”.

واختتمت الجمعية المذكورة تصريحها ناصحة: ” حاولوا على أن لا تفوتوا رؤية هذا الحدث الفلكي، إذ أن هذه الكواكب الثلاثة لن تجتمع بهذا الشكل مرة أخرى إلاّ بعد 18 سنة في مطلع شتنبر من سنة 2040″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى