اقتصاددولي

صفعة أخرى للجزائر ….إسبانيا لا تريد الغاز الجزائري

 

أشارت الحكومة الإسبانية إلى حدوث مشاكل متكررة في سلسلة التوريد عبر الحلول البديلة المقترحة من طرف الجزائر، و ذلك منذ إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.
و نشرت “إيناغازا ” الشركة المشرفة على منظومة الغاز الإسباني ،نشرة إحصائية، أشارت من خلالها إلى أن إسبانيا اشترت في فبراير الماضي 12 ألفاً و472 جيغاوات/ساعة من الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة مقابل 8 آلاف و801 من الجزائر.
كما عززت الولايات المتحدة، في فبراير الماضي، مكانتها كمُصدر رئيسي للغاز الطبيعي إلى إسبانيا،لتتجاوز مشتريات هذه المادة الأولية من الولايات المتحدة المشتريات من الجزائر، التي كانت تُعد المزود الرئيسي حتى نهاية العام الماضي.
جاء ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة الأنباء الروسية “فان”، أن إغلاق الجزائر لخط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي كبدها خسائر مالية فادحة.
وأوضحت الوكالة، أن الجزائر واجهت مشاكل فنية تتعلق بخططها لتوسيع طاقة خط أنابيب الغاز “ميدغاز”، مما تسبب في ارتفاع تكلفة النقل مع زيادة الطلب وتفاقم أزمة الطاقة في إسبانيا وجميع أنحاء أوروبا.
مضيفة بأن إسبانيا أيضا تتهم الجزائر بعدم احترام اتفاقها بتزويدها بالغاز بكميات كافية، تماشيا مع الالتزامات المتفق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى