صحيفة إسبانية: ألف سفينة صيد مغربية تقريبا تستخدم شباك “غير قانونية”

لا زالت بعض الصحف الإسبانية، تتهم المغرب بـ”الصيد غير القانوني” قبالة سواحل غرناطة، في الوقت الذي يطالب فيه الحزب الشعبي، الحكومة الإسبانية، بتوضيح “ما إذا كانت على علم بنشاط الصيد لما لا يقل عن عشر سفن مغربية في المياه الإسبانية بالقرب من موتريل، على الساحل الاستوائي لغرناطة، من خلال تقنية الشباك العائمة غير القانونية”.

وقامت صحيفة ”Informacion” الإسبانية، اليوم الجمعة، باتهام المغرب، بـ”الصيد غير القانوني”، مشيرة أن “ما يقرب من ألف سفينة صيد مغربية بالقرب من المياه الإسبانية، في بحر البوران، بشباك غير قانونية، تتسبب في نفوق أعداد كبيرة من الحيتان المحمية، كما نددت الكيانات البيئية بذلك، واتهمت السلطات الإسبانية والأوروبية بالتقاعس”.

وأشارت الصحيفة، أن جمعيتا الحفاظ على البيئة البحرية ”Alnitak” و”Equinac”، أبلغا عن حالة “الصيد غير القانوني” في بحر البوران، وطالبا حكومة إسبانيا والاتحاد الأوروبي باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنفاذ اللوائح المتعلقة بشبكات الصيد، ومنع استيراد هذه الأسماك إلى الاتحاد الأوروبي.

كما أوضحت المصادر ذاتها، أن الهيئتان كانتا على متن السفينة البحثية “Toftevaag” منذ بداية الشهر الجاري، بحثا عن ما يسمى بـ”ستائر الموت”، وهي شباك غير قانونية تسبب الصيد العرضي لآلاف الحيتان والأنواع الأخرى المهددة بالانقراض.

وأمضت السفينة المذكورة، منذ بداية شهر ماي، في رحلة استكشافية ببحر البوران، من أجل اعتراض الشباك غير القانونية. وخلال العشرين يوما الأولى، كانت هذه البعثة قادرة على تسجيل ست شباك، وإزالة أربع معدات صيد شبحية تستخدم في الصيد بالشباك العائمة.

وتؤكد كلتا الجمعيتين، أن هناك 940 سفينة و2200 كيلومتر من الشبكة غير القانونية الموجودة حاليا في موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​بالمغرب.

وقال ريكاردو ساجارميناغا، مؤسس”Alnitak”، إنه “نأمل في هذه الشكوى ألا يفلت صيادو القراصنة ولا المؤسسات الملزمة بإنفاذ القانون، مثل وزارة التحول البيئي ووزارة الزراعة والثروة السمكية”.

وأكدت صحيفة “informacion”، أن “نتائج عملية البحث، أوضحت أنه يتواجد ما يقرب من 1000 قارب مغربي في السواحل الإسبانية، والتي تستخدم أكثر من 2200 شبكة غير قانونية، أي أكثر من ضعف ما كان عليه قبل سنة 2010”.

وتجدر الإشارة، إلى أن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، كان قد أكد سابقا أن ”المغرب حريص كل الحرص على تطبيق كل التفاهمات والمقتضيات بخصوص كل ما يتعلق بالصيد البحري مع الجارة الإسبانية”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *