سياسية

صحيفة إسبانية: الجزائر لا تستطيع قطع الغاز عن اسبانيا والمغرب تسيد الساحة الإقليمية

تعتمد حليفة البوليساريو بشكل كبير جداً على صادراتها من الغاز لمعاقبة إسبانيا، على الأقل على المدى القصير بحسب ما نشرته صحيفة ” lavanguardia” الإسبانية.

و قوض الدعم الساحق من حكومة بيدرو سانشيز لخطة الحكم الذاتي  لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية  بحسب المصدر ذاته، العلاقة مع الرباط، ولكن على حساب توتر في العلاقة مع الجزائر.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الجزائر ليس لديها مجالاً كبيراً للمناورة، فهي ليست في وضع يُسمح لها بالتوقف عن صادراتها من الغاز أو القطع مع إسبانيا، لأنها كما وصفت الصحيفة الإسبانية لا تملك بديلاً آخر”.

و أجبرت الحرب في أوكرانيا أوروبا على البحث عن خيارات للغاز الروسي، و طرقت العديد من الحكومات باب الجزائر،لكن البلاد لا تنتج ما يكفي لملء الفراغ الروسي وقدرتها على زيادته على المدى القصير محدودة للغاية.

حوالي نصف الغاز يذهب إلى الاستهلاك المحلي ، وعدد السكان آخذ في الازدياد، كما أن إمكانيات زيادة الإنتاج كلها على المدى المتوسط أو الطويل.

وذكر المصدر أن الاحتياطيات الضخمة من الغاز غير التقليدي “الذي يتم استخراجه عن طريق التكسير، هي تقنية ملوّثة للغاية”.

إن الخطوة التي اتخذتها إسبانيا هي انتصار كبير للدبلوماسية المغربية، وعلى العكس من ذلك، ضربة قاسية للجزائر، أدى ذلك إلى فقدان سيادتها الإقليمية، في مقابل تمكن الرباط من الاستفادة من سنوات تراجع الرئيس بوتفليقة والصراعات الداخلية على السلطة وموجة الاحتجاجات في الجزائر لكسب النفوذ في المغرب العربي وخاصة بمنطقة الساحل بحسب المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى