رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

سعر الطماطم يرتفع مجددا.. ومهني: من الضروري تقييم “المخطط الأخضر”

عرفت أسعار الطماطم بمختلف أسواق ومحلات بيع الخضر بعدد من مناطق المملكة، ارتفاعا صاروخيا مجددا، بعد انخفاضها خلال الأسبوعين الماضيين، ما بات يقلق المواطنين المغاربة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان.

وبلغ سعر الطماطم، 10 دراهم للكيلوغرام الواحد بمعظم الأسواق، ما جعل المواطنين يعبرون عن استغرابهم من هذا الارتفاع، الذي يتزامن وقرب الشهر الكريم، مطالبين الجهات المعنية بالتدخل لضبط سعر هذا المنتوج، وعدد من المنتوجات الفلاحية الأخرى التي يتزايد عليها الطلب خلال هذا الشهر.

وفي هذا الصدد، قال مصطفى أوريعن، رئيس جمعية الوحدة لتجار ومهني سوق الجملة للخضر والفواكه بسلا، إن “الارتفاع في سعر الطماطم كباقي المنتجات الغذائية الأخرى، سببه الرئيسي هو المصدر، حيث اليوم تأتي السلعة من مدينة أكادير فقط، ونحن بانتظار حلول فصل الصيف، لكي ينضج منتوج باقي المناطق الغربية التي تزود السوق الوطنية”.

وأفاد أوريعن، في تصريح لـ”بلادنا24“، إن “ثمن الصندوق الواحد من الطماطم ارتفع بين 140 إلى 250 درهما للصندوق”، وتابع قائلا: “من الممكن أن تنخفض أسعار الطماطم في السوق الوطنية في حالة ما تم توقيف التصدير للخارج بشكل نهائي، وأن يكون للسوق الوطنية اكتفاء ذاتي”.

وأشار المتحدث، أنه من الضروري “تقييم موضوعي لنتائج المخطط الأخضر، وتقويم الأخطاء والملابسات العكسية على الأمن الغذائي، أما سياسة “غطي الشمس بالغربال” ستقودنا إلى نتائج لا تحمد عقباها”، وفق تعبيره.

جدير بالذكر، أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، سبق وأكد أن “الحكومة لم تدعم أي قطاع من القطاعات، باستثناء ما هو موجود في المساطر وما ينص على القانون”، مبرزا أنه “على أبواب شهر رمضان، والأولوية في هذه الظرفية للسوق الوطنية، حيث لا يمكن تفضيل أي سوق معين على نظيره”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *