الرئيسيةمجتمع

دراسة | خطوات سهلة للتحكم بالغضب

أكد تشارلز سبيلبيرغر،دكتور في علم النفس والمتخصص في دراسة شعور الغضب، أنه يعد إحساسا طبيعيا غريزيا يهيج مشاعر العنف القوية، التي تثير الرغبة في الرد بشكل عدواني، يليق بحدة الغضب الذي يمكن أن يصل أحيانا إلى التعبير عن طريق الهجوم الجسدي.

وكشفت نتائج دراسة أخرى أجراها أستاذ علم النفس في جامعة كولورادو، الدكتور جيري ديفنباخر، إلى جانب جمعية علم النفس الأميركية، أن الأشخاص الذين سرعان ما تُثار مشاعر الغضب لديهم، ينسحبون بسرعة حينما يحتد صراعهم في مواقف الحنق.

وفي هذا الصدد، قسم الفيلسوف الروماني، لوكيوس سينيكا، التحكم بالغضب بشكل عام، إلى ثلاثة أقسام، وكجزء أول، يلزم التوصل إلى الطريقة المناسبة لتفادي الغضب ما أمكن، يليها التحكم بهذه المشاعر حينما تحتدم، ثم تعلم كيفية التعبير عن هذه المشاعر للآخرين بنحو سليم.

ولتقليل حدة الشعور الغضب، ينصح الخبراء النفسيون باتباع خطوات أساسية، من شأنها التحكم بالغضب ما أمكن.

وتتجلى أولى هذه الخطوات في ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم، وذلك راجع إلى دورها الفعال في تحسين المزاج بشكل عام، يليها تعلم الطريقة المثالية للتنفس أثناء الغضب، والتي تقتضي التنفس بنحو أعمق عن المعتاد، على أن يكرر الشخص الغاضب عبارة من شأنها المساهمة في إرخاء عضلاته، وتقليل توتره، مثل كلمة “اهدأ”، وكخطوة أكثر مرحا، ينصح الخبراء بمشاهدة مقاطع فكاهية مضحكة، لتلطيف أجواء التوتر، والتخفيف من حدة الغضب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى