خبراء يرصدون واقع الوساطة والتحكيم بالمغرب

في إطار التعريف بالوساطة والتحكيم ومستجداتها بالمغرب، عقدت المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم بشراكة مع مؤسسة “advancy invest”، يوما دراسيا وتكوينيا، في الموضوع، اليوم الخميس بالرباط.

وهم الشق الأول من اليوم الدراسي، مداخلات حول المساطر المتعلقة بالتحكيم، والإطار القانوني الجديد المتعلق بالقانون رقم 95.17 الخاص بالتحكيم والوساطة، والإشكاليات التي يطرحها التحكيم كواقع مستجد بالمغرب.

وفي هذا الإطار، قال عبد السلام الإدريسي، الخبير في الوساطة والتحكيم، أن ”هذه المبادرة تأتي في سياق توجه الدولة المغربية، وفي إطار الاستجابة للخطاب الملكي الذي دعا إلى تفعيل التحكيم والوساطة بالمغرب”.

وأضاف، الأستاذ الجامعي، ورئيس المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم، أن ”هذا اللقاء التكويني، يأتي في سياق بلورة الدولة المغربية لمجموعة من القوانين، من بينها قانون الاستثمار والنصوص التنظيمية المرتبطة به، إذ يحاول التحكيم خلق جو ملائم للاستثمار، كما أن الانخراط مع المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم، يأتي من أجل خلق محكمين بالمستوى”.

من جهته، قال يونس قربي، محامي بهيئة الرباط،  أن ”الظرفية التي أتى فيها اليوم الدراسي، لها وجاهتها، بالنسبة للفاعلين في المجال القانوني والاقتصادي، كما أن هذا اللقاء التكويني، يأتي من أجل هدفين، هدف تحسيسي، يتجلى في التوعية بأهمية التحكيم، وهدف أخر يتعلق بتكوين أطر في مجال التحكيم ”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *