اقتصاددوليسياسية

حسب آخر المؤشرات: توالي الخسائر في الأسواق العالمية

عرفت الأسواق العالمية اليوم الإثنين 7 مارس  2022، في بداية تعاملاتها  تراجعاً متواصلاً، مع تصاعد الطلبات عبر دول العالم لتوسيع العقوبات على موسكو وذلك بعد دخول الحرب الروسية -الأوكرانية يومها العاشر.

ووفقا للمعطيات العالمية، فقد تأثرت الأسواق العالمية بتداعيات الحرب القائمة، والتي أدت لارتفاع أسعار السلع الأولية مع تصاعد سعر المعادن، وتزايد المخاوف من تراجع الإمدادات في جل القطاعات بسبب استمرار الحرب في أوكرانيا.

و ارتفع سعر النفط بأكثر من 10 في المائة في آسيا، وفقا لتعاملات اليوم الإثنين، على إثر مخاوف فرض حظر أميركي وأوروبي على النفط الروسي .

كما عرف سعر برنت  ارتفاعاً بحيث بلغت قيمته من 12.73 دولاراً إلى 130.84 دولاراً، مع ارتفاع ملحوظ للخام الأميركي الذي أصبح سعره من 9.92 دولارات إلى 125.60 دولارا.

وعلى إثر ارتفاع الأسعار العالمية للطاقة والسلع الأولية إلى أقصى المستويات جراء المخاوف العالمية من تعطل الإمدادات، أكد ليان وليانغ، نائب مدير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين، خلال اجتماع البرلمان الصيني بأن ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز عالميا سيؤثر لامحالة على الصين التي تحصل على ما يزيد على 70 بالمئة من احتياجاتها من النفط و40 بالمئة من الغاز من الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى