بورتريه | سعد لمجرد .. الفنان المغربي الذي لم يفتح المجال لـ”تعثراته” بإنهاء مساره الفني

استطاع الفنان المغربي الشاب سعد لمجرد، الاستمرار في تحقيق النجاح الفني، من خلال الموهبة الغنائية التي يتميز بها، والتي اكتشفها في عمر جد متقدم، كما أنه لم يفتح المجال أمام المشاكل التي لاحقته خلال مساره الفني من أن تضع حدا لموهبة شابة لا تفوت أي فرصة في ابراز قوتها و صلابتها، فقد استطاع سعد خلال مساره الفني أن يحقق نقلة نوعية للأغنية المغربية بعد أن رددت أغانيه عبر ألسنة  العديد من الجماهير العربية.

عائلة فنية

نشأ الفنان المغربي سعد لمجرد الذي ازداد سنة 1985 بمدينة الرباط وسط عائلة فنية مغربية ألهمته الفن منذ صغره، فوالده البشير عبدوا يعتبر من أشهر مطربي الجيل لثاني الذين مروا بالساحة الفنية المغربية، وأمه الممثلة نزهة الركراكي التي اشتهرت بمسلسل “من دار لدار”.

واستطاع سعد لمجرد  أن يرث الفن من أبيوين يتنفسان الفن، فقد بدأ الغناء و العزف على البيانو مند نعومة أظافره،فقد بدأ بتعلم الموسيقى بالمخيمات الصيفية.

وقد غنى سعد لمجرد،  لأول مرة بأحد البرامج التلفزية على القناة الأولى، عند مرافقته لوالدة الذي طلب من مقدم البرنامج أن يغني، حيت تفاجأ والده بالأداء الذي قدمه، ليقررا كل من الفنانة “نزهة الركراكي” و “البشير عبدو” الاهتمام بموهبة سعد الفنية، لينخرط بعدها بالمعهد الوطني للموسيقى و الرقص بالمدينة التي ازداد بها مدينة الرباط.

بداية الشهرة

لم تكن بداية سعد لمجرة حافلة، فبعد أن غاب عن الساحة الفنية لمدة سنتين بعد مشاركته ببرنامج اكتشاف المواهب سنة 2007 حيت حصد المرتبة الثانية، ليقرر البدأ من جديد وأن ينتج أعماله بنفسه.

وكان أول عمل له على شكل فيديو كليب تحت عنوان “واعديني”، و بعدها أغنية “سالينا” سنة 2012، قبل أن يقرر إخراج ألبومه” ولا عليك” سنة 2013 ، ليحقق بعد دالك شهرة على مستوى العالم العربي بعد طرحة أغنية “أنتي”، التي تجاوزت نسب مشاهداتها المليون في ظرف جد وجيز بعد طرحها.

واكتسب سعد بعدها شهرة واسعة على مستوى العالم العربي، كانت أنتي هي الانطلاقة لمغني شاب بدأ في شق مساره الغنائي، والتي خولت له الفوز بأول جائزة في مسيرته الفنية خلال حفل “الموريكس دور” لفئة أحسن أغنية لسنة 2014.

لم يتوقف سعد لمجرد، عن طموحه الفني، فقد استطاع بعد طرح أغنيته الشهيرة ” لمعلم”، أن يسيطر على جل الأسواق العربية، بعد النجاح الكبير الذي حققته على منصة اليوتيوب في ظرف جد وجيز، فبلوغ الأغنية 100 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب خلال أشهر قليلة مكنته من التفوق على مجموعة من الأغاني و المغنيين العرب.

استمر لمجرد في حصد ملايين المشاهدات في كل مرة يطرح فيها أغنية له، شهرته لم تقتصر على العالم العربي فقط، فقد تعامل مع مجموعة من الفنانين عبر العالم، أخرها “أنتي حياتي” مع الفرقة  البرتغالية “كاليما”.

سنة 2021، وقبلها سبق لصاحب أغنية” لمعلم” أن تعامل مع الفنان المصري محمد رمضان، بعد طرح أغنية “انساي”، التي حققت نجاحا باهرا على مستوى العالم العربي.

سعد لمجرد.. عودة بعد غياب

ما يميز سعد لمجرد، كونه لم يفتح المجال أمام المشاكل التي مرة منها، بأن تنهي مساره الفني الحافل، فبعد أن توقف عن إصدار أعماله الفنية، بعد ان توجهت له تهمة بمحاولة اغتصاب شابه فرنسية بمدينة باريس، سجن بعدها لمدة 6 أشهر، قبل أن يطلق صراحة بشكل مؤقت سنة 2017.

إلا أنه ظل ممنوع من إصدار أعماله الفنية، ومباشرة  وبعد منحه الادن من قبل السلطات الفرنسية باستئناف أعماله الفنية، أصدر أغنية بعنوان ” لات كو”، أغنية استطاع من خلالها العودة إلى الساحة الفنية المغربية، بعد النجاح الساحق الذي حققته، فخلال ساعة واحدة استطاعت الأغنية أن تحصد نصف مليون مشاهدة، وأكثر من 5 ملايين مشاهدة خلال 24 ساعة من طرحها على منصة اليوتيوب، لتصنف بعد ذالك ضمن قائمة الأغاني العالمية الأكثر استماعا، حسب موقع “جوائز الموسيقى العالمية”.

استمرت المشاكل تلاحق الفنان الشاب سعد لمجرد،بعد شن حملة ضده على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الاتهامات الجنائية، الشئ الذي دفع بعض وسائل الإعلام  بإيقاف بث أغانيه، ليتمكن بعدها من إقامة أول حفل له بعد قضاء مدة عقوبته، سنة 2019 بالرياض بعد ثلاث سنوات من الغياب، استأنف لمجرد أعماله الفنية.

رغم الضجة التي وقعت بعد دخوله السجن على اثر قضية الاغتصاب الذي سجن بسببها، حدث مهم  طبع مساره الفني إلى أنه استطاع أن يتجاوزه، وحافظ على جمهوره، فقط استمر في تصدر منصة اليوتيوب بملايين المشاهدات، و إحياء حفلات، التي كان أخرها بدولة الإمارات.

وعرفت حضور كثير للجماهير العربية و المغربية المقيمة بالإمارات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *