اقتصادتقارير

بنك المغرب: بوادر انتعاش بطيء لأسعار العقارات في عام 2021


 

أعلن بنك المغرب ان مؤشر قيمة الأصول العقارية في المغرب شهد انتعاشًا بسيطا في نهاية سنة 2021، فيما يواصل التراجع مقارنة بنتائج سنة 2020، ومع بداية ظهور مؤشرات زوال جائحة كوفيد 19 في المغرب، أظهر سوق العقارات في البلاد بوادر انتعاش بطيء في الربع الرابع من عام 2021، حيث ارتفعت الأصول العقارية بنسبة 0.2٪ مقارنة بالربع السابق من العام نفسه.

وعلى الرغم من نسبة الانتعاش البسيطة، أشار بنك المغرب إلى أن مؤشر أسعار العقارات واصل الانخفاض بنسبة بلغت 6٪، على أساس سنوي في نهاية عام 2021، كما يمتد الانخفاض في قيمة الأصول العقارية إلى فئات تشمل العقارات السكنية والأراضي الحضرية والأصول العقارية المهنية.

وحسب تقرير البنك، فإن المعاملات المتعلقة بالعقارات يتعلق أداؤها بصدى أداء الأصول العقارية، وبالرغم من أن نسبة المعاملات ارتفعت ب 35.1٪ في الربع الرابع من عام 2021 مقارنة بالربع السابق، إلا أن المعاملات المتعلقة بالعقارات لا تزال حبيسة نسبة 14٪ في إطار حجم معاملات 2020، كما يقابل هذا الاتجاه بشكل أساسي انخفاض بنسبة 23٪ في المعاملات المتعلقة بالعقارات ضمن الفئة الفرعية للأصول السكنية، الفلل السكنية، يصبح هذا الانخفاض الأعلى في جميع المجالات.

وعلى خلفية عودة المشتغلين إلى العمل في المكاتب، فقد سجلت الأصول العقارية الاحترافية انتعاشًا معتدلاً في القيمة بنسبة 6.5٪ على أساس سنوي، مدعومًا بزيادة قدرها 7٪ في قيمة المباني التجارية، وفقا للتقرير ذاته.

وحسب ما أفاد به البنك، فقد ارتفعت نسبة أسعار العقارات في الدار البيضاء بنسبة 0.6٪ بين الربع الثالث 2021 والربع الرابع 2021، مدعومة بزيادة قدرها 0.8٪ في قيمة العقارات السكنية، مع ارتفاع المبيعات بنسبة 65٪ في نفس الفترة، فيما انتعشت قيمة الأصول العقارية بالعاصمة الرباط بنسبة 3.9٪، وزيادة بنسبة 41.9٪ في حجم المعاملات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى