الرئيسيةسياسية

بعد عودة الدفء المغربي الإسباني : إعادة فتح حدود سبتة ومليلية على طاولة المباحثات

بلادنا 24 : كمال لمريني

أعلنت وسائل إعلام إسبانية، أن موضوع إعادة فتح معبري مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، سيكون حاضر بقوة خلال أشغال اللقاء الذي سيجمع وزير الشؤون الخارجية الاسباني “خوسيه مانويل ألباريس”، يوم السبت 2 أبريل المقبل، بنظيره المغربي، ناصر بوريطة، أثناء زيارته المرتقبة للملكة المغربية للتداول في مجموعة من القضايا المهمة والاستراتيجية.

ويأتي هذا اللقاء، بعد أن عبرت الحكومة الاسبانية، عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء المغربية، وتقوية العلاقات بين البلدين.

ويكتسي ملف مدينتي سبتة ومليلية السليبتين، أهمية بالغة لدى الساسة الاسبان، لاسيما وان هذين الثغرين يساهمان في تحريك العجلة الاقتصادية الاسبانية بشكل كبير جدا، حيث أن عدد كبير من سكان إقليمي تطوان والناظور، يشتغلان في مجال التهريب المعيشي، غير أنه بعد إغلاق المعابر الحدودية الوهمية للمدينتين تكبدتا خسائر مادية وصفت ب”الفادحة”.

ويرى متتبعون، أن طرح فتح المعابر الحدودية للمدينتين، يأتي بعد عودة السفيرة المغربية، كريمة بنيعيش، لاستئناف عملها بسفارة المغرب بمدريد، عقب الانفراج الدبلوماسي الذي عرفته العلاقات المغربية الإسبانية.

وفي الوقت الذي أقدمت فيه السلطات المغربية على إغلاق المعابر الحدودي الوهمي لستة ومليلية”، جراء تفشي جائحة “كورونا”، عاشتا المدينتين عزلة تامة، فضلا عن كارثية إقتصادية موصوفة غير “المسبوقة”، فيما تحولتا إلى قبلة للمهاجرين الأفارقة المتحدرين من دول جنوب الصحراء والأطفال القاصرين المغاربة.

وكانت صحيفة “مليلية هوي”، قد أعلنت أن رئيس الحكومة المحلية لمدينة مليلية ذات الحكم الذاتي والخاضعة للسلطات الإسبانية “إدواردو دي كاسترو”، يستعد لسفر إلى مدريد، يوم الأربعاء المقبل، من التشاور مع وزير الشؤون الخارجية الاسباني حول مستقبل المدينة.

وقالت الصحيفة ذاتها، إنه يتطلع أن تتم إعادة فتح المعبر الحدودي الوهمي ل”باب مليلية”، أمام حركة المرور، بعد أن تم إغلاق المعبر لمدة تزيد عن عامين، معلنة أنه عبر عن ارتياحه للتحول الإيجابي الذي عبر عنه رئيس الحكومة الإسباني “بيدرو سانشيز” في الرسالة التي بعثها إلى الملك محمد السادس.

ولم يصدر عن السلطات المغربية أي قرار بخصوص توقيت فتح معبري مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، إذ قال الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الخميس الماضي، إن إعادة فتح معبري سبتة ومليلية يبقى رهينا بالوضعية الوبائية، وانه لا توجد أي مستجدات حول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى