رياضة

بطولات التنس الأربع الكبرى : مجد الكرة الصفراء بجوائز مالية خيالية

ومبلدون، رولان غاروس و أستراليا المفتوحة ثم أمريكا المفتوحة، بطولات لطالما شاهدناها بشغف و أثارت انتباهنا بفخامة التسميات وكثير الاهتمام الموجه إليها. تألق فيها روجر فيدرير و رافايل نادال و صنعا من خلالها مجدهما الرياضي، هي البطولات الأكثر شهرة، تعرف االيوم باسم “جراند سلام”  (Grand Chelem). و تطلق هذه التسمية أيضا على كل لاعب تمكن من إحراز  الألقاب الأربعة الكبرى في نفس العام و ينعت بال”جراند سلام”.

تقدم  هذه البطولات أفضل إشعاع للاعبين مع أعلى جائزة مالية، و في  وصف لاعبي التنس العظماء، يتم الإشارة مباشرة إلى عدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى التي تم الفوز بها كوسيلة لقياس أفضل مسيرة مهنية.

إليكم أبرز مميزات كل بطولة:

أستراليا المفتوحة

هي أولى البطولات الأربعة المرموقة في تاريخ التنس، تنطلق مع بداية الموسم في أواخر شهر دجنبر و بداية  يناير من كل سنة على أرضية صلبة،حيث يجتمع عشاق الكرة الصفراء في ملبورن الأسترالية للاستمتاع بجمالية اللعبة.

و كانت النسخة الأولى سنة 1905 فاز بها رودني هيث و الأخيرة في العام الجاري فاز بها الأسطورة رافاييل نادال.

و بين السنتين تاريخ من المجد للبطولة و اللاعبين سيطر فيها الثلاثي الذهبي  نادال- فيديرير- دجوكوفيتش على الألقاب منذ سنة 2004 باستثناء سنتي 2005 و 2014. الصربي  نوفاك دجوكوفيتش حصد 8 ألقاب في حين راكم السويسري روجر فيدرير 6 ألقاب، بينما الإسباني رافاييل نادال المنتشي بفوزه الأخير لم يتمكن من الظفر ببطولة أستراليا المفتوحة سوى في مناسبتين، الأولى سنة 2009 و الثانية هي الأخيرة سنة 2022.

و تضمن البطولة للفائز باللقب، إضافة  2000 نقطة في حين يقتصر رصيد الوصيف على  1200 نقطة في فئة الرجال.

أما بالنسبة للسيدات فالبطلة تكسب نفس عدد نقاط الرجال بينما وصيفتها تحصد 1300 نقطة.

من الجميل أن توزيع الجوائز المالية الممنوحة في بطولات الفردي للرجال والسيدات يتم بالتساوي.

و بلغ إجمالي جوائز هذه السنة 75 مليون دولار أسترالي.

رولان غاروس

بطولة فرنسا المفتوحة، والمعروفة أيضا باسم Roland-Garros ، هي بطولة تنس رئيسية تقام على مدار أسبوعين، بباريس الفرنسية، بدءا من أواخر مايو من كل عام ، و هي  ثاني بطولات “جراند سلام” السنوية  في ترتيب الموسم. و تم تسمية البطولة على اسم الطيار الفرنسي رولان جاروس.

و بطولة فرنسا المفتوحة هي بطولة الملاعب الترابية الأولى في العالم وبطولة جراند سلام الوحيدة التي تقام حاليا على مثل هذه الأرضية.

وتعرف هذه البطولة بصعوبة مباريتها لاحتياجها لمجهود بدني أكبر و مهارات أفضل، لذلك تصنف على نطاق واسع كأفضل بطولة للتنس في العالم.

و عرف الإسباني رافاييل نادال بقوته في المنافسة على هذه البطولة بعد فوزه ب 13 لقب في مسيرته.

وتتيح رولان جاروس لفائزيها تحصيل نفس نقاط بطولة أستراليا المفتوحة بالنسبة للرجال و السيدات،في حين أن الجوائز المالية لسنة 2021 ، كانت  في حدود  34.367.215 يورو، بانخفاض قدره 10.53٪ مقارنة بمجموع الجوائز لعام 2020 التي كانت قيمتها تبلغ  39.197.000 يورو.

ويمبلدون

و تعتبر بطولة ويمبلدون  الأعرق على مر التاريخ، كأقدم منافسة عرفتها كرة المضرب في العالم، والأشهر في تاريخها،وتقام في منطقة ومبلدون اللندية منذ سنة 1877 ،وتلعب على ملاعب عشبية خارجية ، مع سقف صناعي متحرك فوق ملعبين منذ سنة 2019 لتفرد المدينة بأمطارها المستمرة في كل الفصول.

ويمبلدون هي البطولة الوحيدة  الذي تلعب إلى حد الآن على العشب ، باعتباره الملعب التقليدي للتنس.

وتقام البطولة عادة على مدى أسبوعين في أواخر شهر يونيو وأوائل شهر يوليوز من كل سنة، بدءا من يوم الاثنين الأخير في يونيو مع إلزام جل اللاعبين المشاركين بارتداء اللون الأبيض. عادات خاصة لمنافسة خاصة لا زالت تلتزم بتقاليدها العريقة مع الحفاظ على إشعاعها.

وتعتبر التشيكوسلوفاكية مارتينا نافراتيلوفا صاحبة أكبر عدد من ألقاب البطولة  ب 9 كؤوس متبوعة بالسويسري روجر فيدرير الذي  تمكن من حصد 8 ألقاب.

ويحصل الفائزون في هذه المنافسة على نفس نقط البطولات الأخرى ب 2000 نقطة للبطل و البطلة، فيما يكتسب الوصيف 1200 نقطة و الوصيفة 1300 نقطة.

و بلغت قيمة الجائزة سنة 2019 ، 38 مليون جنيه إسترليني،و في النسخة الأخيرة سنة 2021 تم تخفيض الجائزة إلى 35.016.000 جنيه إسترليني، بانخفاض يقدر ب 7.85٪.

أمريكا المفتوحة

آخر بطولات الجراند سلام ، بطولة أمريكا المفتوحة للتنس تنظم منذ سنة 1881، و هي مناسبة سنوية تقام في مدينة نيويورك ، داخل مركز التنس الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية. وتجري عادة في الفترة الممتدة بين أواخر شهر غشت  وأوائل شتنبر.

وكانت تسمى “البطولة الوطنية الأمريكية” إلى حدود سنة 1967، و في بداياتها لم تسمح للنساء بالمشاركة و عدم التمكن من ولوج المسابقة إلا سنة 1887، و الانفتاح على الاحتراف إلا سنة 1968.

و تملك الأمريكية مولا مالوري حصة الأسد في ألقاب المنافسة التي تمكنت فيها من الظفر بالمباراة النهائية في 8 مناسبات، و تتيح المنافسة الفوز بنفس نقط البطولات الأربع الكبرى لـ” الجراند سلام” في صفوف الرجال و السيدات.

و يبلغ إجمالي قيمة الجوائز لهذه البطولة لسنة 2021 هو 57.462.000  دولار ، وهو أعلى مبلغ تم تقديمه على الإطلاق في هذه المنافسة بزيادة بنسبة 7.60٪ مقارنة بسنة  2020.

و في الأخير يظل “الجراند سلام” شرفا قبل كل شيء، يفخر به كل لاعب كرة مضرب في مسيرته الرياضية، فهذه البطولات الكبرى هي التي تصنع اللاعبين الكبار.

وخير مثال على ذلك الرقم القياسي الذي حطمه رافاييل نادال بعد فوزه الأسطوري الأخير ببطولة أستراليا المفتوحة 2022، فالرقم 21 لعدد بطولات “الجراند سلام” في جعبة اللاعب ما يجعل منه كبيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى