الرئيسيةدوليسياسية

بروكسل ترحب بالتقارب والتعاون المغربي-الإسباني

كشفت الصحيفة الإسبانية ‘el correo’، عن ترحيب وإعجاب بروكسل بالتلاحم والتقارب بين إسبانيا والمملكة المغربية، بعد دعم الحكومة الإسبانية وتشييدها لمبادرة الحكم الذاتي لتسوية نزاع الصحراء المغربية، ومع ذلك أشارت السلطة التنفيذية لبلجيكا إلى أن وضع الإقليم يجب أن يتقرر في إطار عملية سياسية وفقا لقرارات الأمم المتحدة.

ووفقا للمصدر ذاته، صرحت وزيرة الخارجية نبيلة مسرالي يوم الإثنين أن: ” الاتحاد الأوروبي يرحب بالتطورات والعلاقات الجديدة بين الدول الأعضاء والمغرب، لأنه اتفاق يُفيد أيضا رابطة الإتحاد الأوروبي والمغرب، ويرحب أيضاً بالخطوة الجديدة التي تم الإعلان عليها من طرف الرئيس الإسباني بيدرو سانشيز خلال يوم الجمعة الماضي ، بعد الاعتراف بأن دعم مبادرة الحكم الذاتي هي الفكرة الأكثر صواباً وواقعية، للتوصل إلى حل النزاع.

هذا الاعتراف والتصريح المتواجد برسالة جلالة الملك محمد السادس، وضع حلاً لعشرة أشهر من النزاعات والأزمة الدبلوماسية بين البلدين، بسبب استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي، و دخوله بوثائق مزورة للعلاج.

و بحسب الصحيفة، شدد الاتحاد الأوروبي على أنه يجب حل النزاع في الصحراء المغربية عن طريق عملية سياسية،عادلة و واقعية ومستدامة ومقبولة بشكل متبادل، مما يعني نهج المسار الذي بدأته الأمم المتحدة في الثمانينيات للتوصل إلى حل سياسي متفق عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى