تقاريرسياسيةمجتمع

النصب عن طريق تزوير أوراق الملكية لأراضي الجموع والسلاليين بمدينة سلا

كشفت مصادر خاصة لـ”بلادنا24″، أنه تم مؤخرا اعتقال نصاب يقوم بتزوير أوراق ملكية خاصة ببعض أراضي وعقارات الجموع والسلاليين بمدينة سلا.

وأضاف المصدر أن النصاب يوهم ضحاياه، أنه يمتلك تلك العقارات والأراضي عن طريق أوراق مزورة، ويكشف لهم عن بعض عقود التفويت لأراضي تمت فعلا من طرف بعض ذوي الحقوق على أساس أنه ملك خالص له، ما جعل الضحايا يقومون بصرف مبالغ مهمة من أجل مسطرة البيع والشراء في تلك الأراضي والعقارات.

ليتبن لضحايا فيما بعد أن تلك الأراضي جماعية وتخضع لنظام خاص، ولا تقبل التفويت، الشيء الذي جعلهم يضعون شكاياتهم أمام وكيل الملك بمحكمة سلا من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتهم،.وتم مؤخرا إلقاء القبض على النصاب وتمت إحالته على التحقيق.

وفي هذا الصدد صرحت عائشة شويقر محامية بهيئة الرباط لبلادنا24، بأن “نظام أراضي الجماعات السلالية وفق أخر المستجدات يتميز بخصوصية عدم قابلية هذه الأراضي للتفويت والكراء إلا وفقا لشروط وضوابط خاصة ومعقدة، بحيث ينص الفصل 4 من ظهير 1919 المعدل على أن الأراضي الجماعية غير قابلة للتقادم ولا للتفويت والحجز”.

وأضافت شويقر أن هناك استثناء من قاعدة عدم جوازية تفويت وكراء الأراضي الجماعية، بحيث ذكرت أن الفصل 11 من ظهير 1919 المعدل في سنة 1963 يسمح للجماعات السلالية بتفويت حقها إما إلى جماعة سلالية أخرى أو إلى الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، وذلك إما بالمراضاة حيث يتفق الأطراف معا على شروط التفريت والثمن إلى غير ذلك، وإما عن طريق نزع الملكية للمنفعة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى