دوليسياسية

المغرب يؤمن سواحله و جزره الشمالية بمنظومة ” قاسم البحر” قبالة إسبانيا

كشفت صحيفة “إلكونفيدنشال” الإسبانية إن حكومة بلادها ، اختارت “الرد الحاسم” على تقارير تؤكدأن المغرب يدرس نشرصواريخ لتأمين و تعزيز سواحله الشمالية والمجاورة لسبتة ومليلية المحتلتين بمنظومة صواريخ تدعى “قاسم البحر ” .

 

وفي هذا الصدد، وجه مجموعة من نواب حزب “بوكس” اليميني المتطرف سؤالاً إلى الحكومة الإسبانية حول تقرير نشرته صحيفة “إسبانيول” يشير إلى أن “المغرب سينشر صواريخ إسرائيلية في المضيق رداً على التعزيزات العسكرية الإسبانية في المنطقة”.

 

 

و بحسب التقرير، أوضحت عن صحيفة “إلكونفيدنسيال ديخيتال” الإسبانية، أن هذا الأمر يأتي رداً على النشاط العسكري الإسباني في هذه المناطق.

 

و يحسب الصحيفة الاسرائيلية، فإن المغرب قد وقع مجموعة من اتفاقيات التعاون لتقوية العلاقات الأمنية مع اسرائيل ، الأمر الذي يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بين البلدين.

و أضاف الموقع أن صفقة التسليح بين المغرب وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، بلغت 500 مليون دولار، وهي الصفقة التي ستسمح للمملكة المغربية بالحصول على منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية “Barak MX” المزودة بصواريخ قد يصل مداها إلى 150 كم.

وأوضح الموقع الإسرائيلي، أن الحكومة الإسبانية تنظر باهتمام كبير للتفاهم المغربي و الاسرائيلي، في وقت تحاول فيه مدريد تسوية خلافاتها مع الرباط ، بعد الأزمة الكبيرة التي اندلعت بين الجارتين في أبريل الماضي، بعد دخول زعيم جبهة البوليساريو الانفصالي إبراهيم غالي، إلى إسبانيا  بوثائق مزورة للعلاج، الأمر الذي اعتبره المغرب “مخالفا لحسن الجوار”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى