اقتصاد

البنك الدولي: 17% فقط من المغاربة يستخدمون خدمات الدفع الرقمية

أفاد البنك الدولي أن 17% فقط من المغاربة الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة يستخدمون الدفع الرقمي،بينما يشتري 1.6% من السكان، المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بحسب موقع “Morocco world news”.

 

وأشار البنك الدولي في بلاغ صادر عنه،إلى أن سكان بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تبنّوا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي -أكثر من المتوقع نظراً لمستويات الناتج المحلي الإجمالي للفرد – في حين كان استخدام السكان للأنترنت والأدوات الرقمية مثل دفع ثمن الخدمات أقل مما كان متوقعاً ،نظراً لمستويات الدخل في الدولة.

ومع استمرار المغاربة في عدم الثقة بالدفع الرقمي ،تعمل الشركات المغربية والحكومة على رقمنة خدماتهم.

وجاء في تقرير بعنوان “الجانب الإيجابي من التكنولوجيا الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، الصادر عن البنك الدولي بأن 97% من الشركات المغربية تستخدم البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء والشركاء، بينما 55% منها لديها مواقعها الخاصة.

ومع ذلك ،لا تزال التجارة الإلكترونية منخفضة في المغرب، حيث وصل مؤشر التجارة الإلكترونية B2C إلى 43 من أصل 100 في عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن مؤشر البنية التحتية للاتصالات في المغرب متراجع مقارنة بدول الخليج، وعلى سبيل المثال، سجّل المغرب 58 من أصل 100 في عام 2020 ، وهو أقل من مؤشرات تونس (64) والكويت (79) والإمارات (93).

وعلى المستوى الحكومي ، تدنّى مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية المغربية حيث وصل إلى 57 من 100 في سنة 2020.

كما تواصل الحكومة المغربية تنفيذ مشروعها الوطني الطموح لرقمنة الإدارة العامة وتوسيع تغطية الإنترنت في المناطق الريفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى