الرئيسيةرياضة

“الباراج” | من هو المنتخب الكونغولي خصم المغرب في لقاء حسم التأهل للمونديال ؟

يُلاقي أسود الأطلس منتخب كونغو الديموقراطية، في مباراتي الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية للتأهل لكأس العالم قطر 2022، و اللقاء الأول يوم غد الجمعة بملعب الشهداء بالعاصمة كينشاسا انطلاقا من الساعة الرابعة عصراً .

 

المصنف 66 عالميا

منتخب الكونغو الديموقراطية المصنف 66 عالمياً في آخر تصنيفات الفيفا، لم يتمكن من المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة، الكاميرون 2021، جراء إقصائه بعد حلوله في المرتبة الثالثة في مجموعته خلف الغابون و غامبيا، خلال الإقصائيات المؤهلة للكان.

مع العلم أن الكونغو الديموقراطية أحرزت اللقب في مناسبتين أولاهما سنة 1968 و الثانية سنة 1974،و تعد المرتبة 28 أفضل تصنيف لهذا المنتخب.

مونديال 1974

للفهود تاريخ عريق في المشاركات الإفريقية، فزائير (اسم البلد سابقا) يعتبر أول منتخب من أفريقيا جنوب الصحراء يتمكن من المشاركة في كأس العالم  بألمانيا الغربية سنة 1974، و هي المرة الوحيدة التي شارك فيها البلد في المونديال.

بالإضافة  إلى فوزه بالكان في مناسبتين، فإن منتخب الكونغو الديموقراطية حاز على المركز الثالث ثلاث مرات، كما أنه يملك خامس أكبر مشاركة في الكأس الإفريقية.

للوصول إلى الدور الفاصل لكأس العالم قطر 2022 ، أنهى الكونغوليون المرحلة الثانية من التصفيات بصدارة المجموعة ج بـ 11 نقطة (3 انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة) متقدمين على البنين وتنزانيا ومدغشقر.

و تمكن الهداف التاريخي للمنتخب ديوميرسي مبوكاني لاعب نادي الكويت من تسجيل 4 أهداف في مباريات منتخبه في التصفيات لينصب نفسه هدافا للمرحلة.

ومن أبرز نجوم منتخب الكونغو الديموقراطية، اللاعب سيدريك باكمبو مهاجم نادي أولمبيك مارسيليا، بالإضافة إلى وسط ميدان فريق سبورتينغ لشبونة يانيك بولازي.

و يضم المنتخب الكونغولي أيضا الهداف السابق لفريق الرجاء البيضاوي بن مالونغو الذي يلعب الآن بفريق الشارقة الكويتي.

مسار التأهل

تاريخ مبارايات الفهود مع الأسود انطلق سنة 1974 في تصفيات المونديال حيث التقى الطرفان في مباراة انتصرت فيها الكونغو الديمقراطية بواقع (3-0) بملعبها.

أما المرة الأخيرة التي لعب فيها المنتخبان كانت مباراة ودية سنة 2020 بالمغرب انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).

و صرح مدرب منتخب الكونغو الديموقراطية هيكتور كوبر بعد صدور قرعة الدور الحاسم لتصفيات المونديال ساخرا:  “لقد ذهبت إلى المرحاض 4 مرات بعد معرفتي بمواجهة المغرب”.

المدرب الأرجنتيني قال أن المغاربة يشعرون بسعادة كبيرة، بسبب نتيجة القرعة ومواجهة الكونغو الديمقراطية.

و قد عرف المدرب السابق للمنتخب المصري بكونه “داهية “في كرة القدم، و له عادة الإدلاء بتصريحات إعلامية غريبة، لإبعاد الضغط عن مجموعته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى