دوليسياسية

الإمارات والبحرين والمغرب تسعى للحصول على أنظمة دفاع صاروخي إسرائيلية

ذكرت صحيفة “غلوبس” نقلاً عن مصادر إسرائيلية، أن كل من الإمارات والبحرين والمغرب طلبت من إسرائيل بيعها  أنظمة أسلحة دفاعية، في حين عرضت الإمارات والبحرين شراء القبة الحديدية، ونظام رادار الصنوبر الأخضر، ونظام آرو للدفاع ضد الصواريخ الباليستية، مشيرة إلى أن إسرائيل تتدارس هذه الطلبات مع الإدارة الأمريكية،و سيتم قريباً الموافقة على عدد كبير منها.

وأفادت الصحيفة وفقاً لمسؤول أمني: “تلقّت شركتان من كبار شركات الدفاع الإسرائيلية، وشركتان صغيرتان استفسارات حول شراء القبة الحديدية،لكن الموافقة على البيع في أيدي وزارة الدفاع الإسرائيلية”.

وبحسب المصدر ذاته، يكلف نظام القبة الحديدية ما يقدر بعشرات الملايين من الدولارات ، بما في ذلك منظومة صواريخ الاعتراض ، التي تكلف 50،000 دولار لكل منها.

ووفقاً للصحيفة ذاتها، تُعد المغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين أحدث الدول التي تطلب أنظمة الدفاع الجوي، فالقبة الحديدية مطلوبة حالياً بشكل كبير في أوروبا، خاصة من قبل أوكرانيا، على الرغم من أنه وفقاً للتقارير جرى رفض طلب الرئيس زيلينسكي من قبل إسرائيل، وقد أعادت أوكرانيا مؤخراً تقديم طلبها إلى إسرائيل للحصول على القبة الحديدية، بدعم أمريكي كامل، ولكن تم رفض الطلب مرة أخرى.

وتجدر الإشارة، إلى أن اجتماعاً وُصف بالتاريخي جمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأحد الماضي، بنظرائه من الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع الدولة العبرية، في لقاء شهد تحولاً في العلاقات العربية- الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى