الرئيسيةدوليسياسية

الإعلام الفرنسي يشيد بالنصر الدبلوماسي المغربي في قضية الصحراء

أشادت مجلة لوبوان الفرنسية، بالنصر الدبلوماسي الكبير الذي حقّقه المغرب من خلال استقطاب إسبانيا لقضيته و اعترافها بجدية و رصانة قرار الحكم الذاتي، بعد عام واحد فقط من الاعتراف الأمريكي المستحق بمغربية الصحراء.

وفي مقال نُشر على موقعها الإلكتروني، الذي جاء بعنوان:”الصحراء… مغزى دعم الإسبان للموقف المغربي”،أوضحت المجلة من خلاله أن رئيس الحكومة الإسبانية أكد في رسالته الموجهة للملك محمد السادس عن انتهاء الأزمة الدبلوماسية واستعادة العلاقات الكاملة بين البلدين ، و دعمه الكامل للوحدة الترابية للمملكة.

وأشارت المجلة إلى أن قرار إسبانيا خلط الأوراق دوليا،وجعلها تنضم إلى حركة الاعتراف التي أطلقتها واشنطن في دجنبر من سنة 2020 ،خاصة بعد تصريحات بيدرو سانشيز التي تؤكد تطور الموقف الإسباني تجاه قضية الصحراء ، مشددة على أن هذه الرسالة لن تخلو من التداعيات على الخريطة الجيو-سياسية والجيو-اقتصادية للمنطقة.

لافتة إلى تعهد مدريد في بلاغها للمملكة بالاحترام المتبادل وتطبيق الاتفاقات والامتناع عن الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم، و أضافت أن هذا التحالف سيتجسد بشكل كبير انطلاقًا من تطوير خارطة طريق طموحة وأكثر شفافية.

و أكدت المجلة في ختام مقالها على المكانة التي تحتلها المملكة في المنطقة، معتبرة أن زيارة رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس المتوقعة في نهاية الشهر الحالي، ستكون بمثابة انطلاقة جديدة في العلاقات الثلاثية بين المغرب وإسبانيا وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى