الرئيسيةسياسية

“الأمن الغذائي”.. “المعارضة” تستدعي وزير الفلاحة إلى البرلمان

طالبت فرق ومجموعة المعارضة باستدعاء وزير الفلاحة محمد الصديقي لمدارسة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الأمن الغذائي بالمغرب.

 

ودعت المعارضة في مراسلة موجهة إلى رئيس لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، إلى عقد اجتماع اللجنة، وذلك بطلب استدعاء وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لمدارسة تداعيات الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي بالمملكة المغربية.

 

وتضمنت المراسلة التي اطلعت “بلادنا24” على مضمونها الذي جاء فيه “يعيش العالم اليوم على وقع الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها، حيث يراقب المغرب بقلق شديد تطوراتها ومآلاتها على الأمن الغذائي خاصة وأن البلدين يعتبران من كبار مصدري القمح اللين للملكة”.

 

وجاء في مضمونها أيضا بحسب المصدر ذاته ” يعتبر المغرب ثالث بلد مستهلك للقمح في إفريقيا، حيث يتجاوز الاستهلاك الوطني حوالي 100 مليون قنطار، ويعد من بين العشر دول في العالم الأكثر استيرادا للحبوب”.

 

وسجلت المعارضة من خلال المراسلة أن المغرب استورد زهاء 46 مليون قنطار من القمح بعد تسجيل محصول في حدود 103 ملايين قنطار في موسم 2020-2021 مما اضطر المغرب إلى استيراد حوالي 40% من الحاجيات الوطنية من السوق الخارجية، وهذا الأمر يزداد حدة في ظل استمرار الأزمة الأوكرانية، واتسام السنة بالجفاف، إذ ارتفع سعر الحبوب عالميا بنسبة 34%، مما يهدد الأمن الغذائي للمغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى