مجتمع

“احذر منها”.. عادات غذائية تتسبب في ارتفاع ضغط الدم

تلعب العادات الغذائية أدواراً أساسية في علاج حالة ضغط الدم المرتفع، وذلك عن طريق اتباع نمط حياة صحي، مما قد يؤدي إلى التقليل من تناول الأدوية، أو حتى التخلّي عنها بشكل نهائي، ولا يتحقق هذا المبتغى إلاّ حينما يضع المصاب بارتفاع ضغط الدم نظاماً غذائياً خاصاً، يحرص فيه على اجتناب مجموعة من العادات السيئة، التي من شأنها التسبّب بعدة مشاكل صحية، من بينها ارتفاع ضغط الدم، والذي غالباً لا تلاحظ أعراضه إلا بعد فوات الأوان، مما يرجح احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي هذا الصدد، أوضحت اختصاصية التغذية، ماريا رودريغز، أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، إضافة إلى اعتماد نظام غذائي منخفض الصوديوم، يمكن أن يُسهم بشكل ناجح في خفض ضغط الدم.

وأوضحت خبيرة الصحة، إلينا كايدانيان، أن تناول الأطعمة المصنعة يتسبب بارتفاع خطير لمستوى ضغط الدم، كالمأكولات الجاهزة مثل الحساء المعلب، والشعيرية المعلبة، و غيرها، وأضافت خبيرة الصحة أن تناول الوجبات السريعة من شأنه زيادة ضغط الدم أيضا، وهو أمر شائع، لأنه من الصعب تحديد نسبة الصوديوم في هذه الوجبات، مؤكدة على ضرورة قراءة المكونات الغذائية عند اقتناء الأطعمة المعلبة.

وفي نفس السياق، قالت اختصاصية التغذية، تريستا بيست، أن تناول الطعام المقلي يرتبط وبشدة بارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على دهون مشبعة، ونسب مهمة من الصوديوم، مما يزيد في الوزن، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وعليه، ينصح خبراء التغذية بالتحكم في كمية الملح التي تحتوي عليها الأطعمة المدرجة في النظام الغذائي المتبع، والحرص على التقليل ما أمكن منه لفعاليته الكبيرة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى