إدارة المجال الجوي للصحراء.. البوليساريو تتهم إسبانيا بـ”الخضوع” للمغرب

بعد توالي الهزائم الموجعة لجبهة البوليساريو الانفصالية، عقب انتشار دعم واسع لمقترح الحكم الذاتي من قبل دول وازنة على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، تأتي ضربة قاضية جديدة لتوقظ الفزع في صدر ممثل للجبهة بإسبانيا، عبد الله عربي، بعدما قررت إسبانيا التفاوض مع المغرب على إدارة المجال الجوي للصحراء المغربية.

ووفق وسائل إعلام إسبانية، اتهم عربي، الحكومة الإسبانية بـ”فقدان كل إمكانية للمبادرة” وأن “المغرب هو الذي يدير إيقاع العلاقات بين البلدين ويحددها”، مشددا على أن “سيادة المجال الجوي يعود من الناحية القانونية “في نهاية المطاف” لإسبانيا كقوة إدارية”، في محاولة واضحة لإنقاذ الجبهة الانفصالية من التخبط في عزلة دولية.

ولا تزال جبهة البوليساريو تردد أسطوانتها بخصوص ما تسميه “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” والتي تجاوزتها الوضعية الحالية للأقاليم الجنوبية على أرض الواقع، ومعها قرارات فتح عدد من الدول العربية والإفريقية لقنصلياتها بهذه الأقاليم، في الوقت الذي لا تزال الجبهة الانفصالية تعتقد أن إسبانيا ما تزال مسؤولة عن الوضع هناك.

وتجدر الإشارة، إلى أن حكومة إسبانيا أكدت في رد برلماني على عضو مجلس الشيوخ عن تحالف جزر الكناري، فرناندو كلافيجو، أن مدريد تتفاوض مع الرباط على إدارة مساحات طيران الصحراء، التي تديرها إسبانيا حاليا من جزر الكناري، كما أن الاتفاق الذي تم التوقيع عليه العام الماضي، يلزم إسبانيا والمغرب في النقطة 7 بـ“بدء المحادثات بشأن إدارة المجال الجوي”.

وسبق أن أفاد بيان مشترك بين المغرب وإسبانيا، عقب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب في أبريل الماضي، تضمن 16 عنصرا في خارطة الطريق، ونص العنصر السابع على أنه “سيتم إطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *